logo

باحث في الجغرافيا يشرح بعد الهزة الأخيرة : ‘لا يمكن التنبؤ بدقة بما يحدث في باطن الأرض‘

موقع بانيت وصحيفة بانوراما
14-08-2024 07:19:03 اخر تحديث: 15-08-2024 18:36:55

ضربت هزة أرضية بقوة 5.46 درجة على مقياس ريختر، منطقة الأردن وسوريا ليلة الثلاثاء. وأوردت وكالة الأنباء اللبنانية، أن بعض سكان العاصمة بيروت شعروا

بهزة أرضية خفيفة، كما أفاد أهال من مدينة الناصرة والشمال وقالوا لقناة هلا أنهم شعروا بالهزة أرضية، وكذلك قال سكان من منطقة مركز البلاد . للاستزادة أكثر حول الهزة الأرضية الأخيرة، استضافت قناة هلا، طارق بصول – كاتب وباحث في مجال الجغرافيا التاريخية والسياسية.

"اضرار كبيرة"

يقول طارق بصول في حديثه لموقع بانيت وقناة هلا حول الهزة الأرضية الأخيرة: " هذه الهزة تسببت بأضرار كبيرة على المستوى الجغرافي في سوريا، خاصة في المناطق التي تعاني من بنية تحتية هشة وغير مطابقة لمعايير البناء والأنظمة المتبعة في سوريا".

ومضى قائلا: "عالم الجيولوجيا غامض جداً، ولا يمكن التنبؤ بدقة بما يحدث في باطن الأرض. ومع ذلك، يشير التاريخ الجيولوجي في بلادنا، خاصة في المنطقة الواقعة ضمن تصنيف الجهات الأربع للرياح، إلى أن منطقة الشق السوري الإفريقي تتعرض لهزات أرضية تقريبًا كل 80 إلى 100 عام. لذا، تبقى عملية التنبؤ بالزلازل الباطنية غامضة للغاية وغير قابلة للتوقع بدقة، لكن بلادنا معرضة لهزات أرضية، إلا أن تحديد توقيتها وموقعها المستقبلي يبقى غير معلوم. ومنطقة الشق السوري الإفريقي معرضة باستمرار لهزات أرضية، قد تكون آنية وتحدث في فترات قصيرة، أو متباعدة بفواصل زمنية أطول، نتيجة للتغيرات الباطنية في داخل الأرض".

تأثير الهزة الأرضية على النطاق الجغرافي

وأشار طارق بصول الى أنه "لمعرفة تأثير الهزة الأرضية على النطاق الجغرافي، هناك ثلاثة عوامل أساسية يجب أخذها في الاعتبار: الموقع الجغرافي - كلما ابتعدنا عن مركز الهزة الجغرافية، تكون الأضرار أقل حتى لو كانت قوة الهزة كبيرة، مثلما يحدث عند تسجيل درجات عالية على مقياس ريختر (7 أو 8)، أما عندما نقترب من مركز الهزة، فإن الأضرار تزداد بشكل ملحوظ. العامل الثاني هو قوة الهزة - كلما زادت قوة الهزة الأرضية، تزداد الأضرار المحتملة، بالمقابل، إذا كانت الهزة ضعيفة، يكون الضرر أقل. العامل الثالث هو البنية التحتية - تعتمد الأضرار بشكل كبير على قوة البنية التحتية وتصميم المباني، فمنذ عام 1975، تم تعديل قوانين البناء لتعزيز مقاومة المباني للهزات الأرضية، لذلك، حتى لو كانت الهزة قوية، فإن الأضرار ستكون أقل إذا كانت البنية التحتية قوية، والعكس صحيح".

كيفية التصرف بحال وقوع هزة ارضية

وحول التصرف السليم بحال الشعور بهزة أرضية، قال طارق بصول: " في حال وقوع هزة أرضية، يجب أولاً الخروج من المنزل والانتقال إلى مناطق مفتوحة. ولكن إذا لم يكن هناك وقت كافٍ لذلك، ينبغي التوجه إلى أماكن محمية داخل المبنى. وإذا كنت داخل سيارة، من الأفضل البقاء داخلها حتى انتهاء الهزة".