logo

محمد حسن كنعان والبروفيسور محمد حجيرات يتحدثان عن اخر المستجدات

موقع بانيت وصحيفة بانوراما
11-08-2024 20:52:28 اخر تحديث: 11-08-2024 20:57:09

في ظل استمرار حالة التأهب القصوى في اسرائيل، وفي وقت تعيش المنطقة حالة من غياب الاستقرار وسط تصاعد وتيرة التهديدات، من قبل إيران بالرد على اغتيال

رئيس المكتب السياسي لحركة حماس اسماعيل هنية في طهران، وحزب الله الذي يتوعد بالرد على اغتيال القيادي الكبير في صفوفه فؤاد شكر في الضاحية الجنوبية لبيروت، تستعد إدارة الرئيس الأميركي جو بايدن لإرسال مجموعة من كبار المسؤولين إلى الشرق الأوسط، في أسبوع من الدبلوماسية "عالية المخاطر"، وذلك في محاولة لمنع توسع نطاق الحرب، والتوصل لصفقة لوقف إطلاق النار في قطاع غزة، وتبادل الأسرى، وفق تقرير لموقع "أكسيوس" الأميركي.

ويعمل الوسطاء والمسؤولون الأميركيون والمصريون والقطريون خلال الأيام القليلة المقبلة على سد الفجوات بين إسرائيل وحركة حماس، قبل الجولة النهائية من المفاوضات بين الطرفين، المقررة في الخامس عشر من أغسطس الجاري، والتي يعتبرها مسؤولين إسرائيليين بانها محادثات حاسمة ومصيرية. 

من جانبه ، قال وزير الامن القومي ايتمار بن غفير حول القمة المرتقبة يوم الخميس : "هذا خطأ فادح من رئيس الوزراء، من الخطأ الجلوس مع حماس.. هناك طريقة واحدة فقط، وهي زيادة الجهود (العسكرية) ويمكننا الانتصار. ما هذا الهراء للذهاب والجلوس معهم؟ جاءت اقوال بن غفير هذه في حديث لراديو 103FM. 

وفي غضون ذلك، قال البيت الأبيض إنه يشعر "بقلق بالغ" إزاء الغارة الجوية الإسرائيلية على مدرسة تؤوي نازحين في مدينة غزة يوم أمس السبت، أسفرت وفقا لمسؤولين في الدفاع المدني الفلسطيني عن مقتل نحو 100 شخص، مما دفع عدة دول عربية وتركيا وبريطانيا ومسؤول السياسة الخارجية بالاتحاد الأوروبي للتنديد بالهجوم. 
وقال الجيش الإسرائيلي في بيان إن الضربة "نفذت بذخائر دقيقة لا يمكنها أن تسبب هذا القدر من الدمار الذي جرى الإعلان عنه". 

وقال البيت الأبيض في بيان : "نشعر بقلق بالغ إزاء التقارير عن سقوط قتلى من المدنيين في غزة بعد غارة شنها جيش الدفاع الإسرائيلي على مجمع يضم مدرسة"، مضيفا أن واشنطن على اتصال بإسرائيل للحصول على مزيد من المعلومات.

الى ذلك، أسفرت عملية اطلاق نار على مركبة، وقعت على شارع 90 قرب مفترق مِحولا ، مساء اليوم، عن مقتل مواطن اسرائيلي ، في وقت اعلن الجيش الاسرائيلي انه شرع بمطاردة المنفذين.

حول اخر التطورات والمستجدات السياسية ، استضافت قناة هلا عضو الكنيست السابق محمد حسن كنعان والبروفيسور محمد حجيرات باحث وكاتب ومحاضر في الكلية العربية في حيفا .