logo

الاتحاد الأوروبي يدين تصريحات الوزير سموتريتش : ‘تجويع المدنيين جريمة حرب‘

موقع بانيت وصحيفة بانوراما
10-08-2024 12:56:13 اخر تحديث: 10-08-2024 13:02:12

أدان الاتحاد الأوروبي، تصريحات وزير المالية بتسلئيل سموتريتش التي استنكر فيها المساعدات للفلسطينيين في قطاع غزة ووصف التجويع بأنه "مبرر أخلاقيا".

(Photo by GIL COHEN-MAGEN/AFP via Getty Images)

وقال الممثل الأعلى للاتحاد الأوروبي للشؤون الخارجية والسياسية جوزيف بوريل، في بيان، إن "التجويع المتعمد للمدنيين هو جريمة حرب".

وأضاف : "قول الوزير سموتريتش إنه قد يكون مبررا وأخلاقيا السماح لإسرائيل بالتسبب في موت مليوني مدني من الجوع حتى إعادة الرهائن هو أمر مخز". ومضى قائلا، إنه "يظهر، مرة أخرى، ازدراءه للقانون الدولي والمبادئ الأساسية للإنسانية". 

ودعا بوريل، الحكومة الإسرائيلية إلى "النأي بنفسها بشكل لا لبس فيه عن كلمات سموتريتش، وكذلك إلى تحقيق الشفافية بشأن أعمال التعذيب المبلغ عنها في سجن سديه تيمان".

وقال الوزير سموتريتش بعد ادانات عالمية واسعة لتصريحات هذه : "ان ما قيل هو أنه يجب علينا تقديم المساعدات الإنسانية لأنه لن يسمح لنا أحد بتجويع سكان غزة، ولكن ما قيل أيضا هو أنه علينا أخلاقيا أن نشترط "الإنسانية بالإنسانية" ونقول إننا نقدم المساعدات بشرط إعادة المختطفين لنا. إنهم (المختطفون) يقبعون في الأنفاق ونحن ندلل قطاع غزة، وهذا في نظري غير أخلاقي وظالم".