logo

اعتقال شاب عراقي في فيينا بعد إحباط مخطط لهجوم على حفل لتيلور سويفت

رويترز
09-08-2024 17:34:43 اخر تحديث: 09-08-2024 19:18:45

برلين (تقرير رويترز) - قالت وزارة الداخلية النمساوية يوم الجمعة، إن السلطات ألقت القبض على شاب عراقي عمره 18 عاما في فيينا فيما يتعلق بمخطط لهجوم

معجبون بالمغنية تيلور سويفت يتجمعون في فيينا بعد إلغاء حفلات النجمة جراء تخطيط لتنفيذ هجوم على الحفل في الثامن من أغسطس آب 2024 -  (Photo by Thomas Kronsteiner/Getty Images)

على حفل لنجمة موسيقى البوب تيلور سويفت في العاصمة النمساوية.
وقال وزير الداخلية جيرهارد كارنر إن هذا العراقي ينتمي إلى نفس دائرة المشتبه به الرئيسي وهو نمساوي عمره 19 عاما ترجع أصوله إلى مقدونيا الشمالية.
وأضاف كارنر أن المشتبه به العراقي بايع تنظيم الدولة الإسلامية في السادس من أغسطس آب، لكن لم يتضح بعد ما إذا كان له أي صلة بمخطط الهجوم. وقال إن من المقرر استجواب المزيد من المشتبه بهم وتفتيش ممتلكات مع مواصلة التحقيقات بشأن المخطط.

وكان المشتبه به الرئيسي، الذي يدين بالولاء أيضا لتنظيم الدولة الإسلامية، يخطط لتنفيذ هجوم يسفر عن سقوط قتلى بين ما يقدر بنحو 20 ألف شخص من جمهور سويفت كانوا سيتجمعون خارج ملعب إرنست هابل في فيينا. وتقرر إلغاء جميع حفلات نجمة البوب ​​الأمريكية في فيينا، والتي كانت ستقام أيام الخميس والجمعة والسبت، بسبب مخاوف أمنية.

وأفادت السلطات أن المشتبه به الرئيسي، والذي استقال من وظيفته قبل أقل من أسبوعين من توقيت الهجوم الذي كان مخططا له قائلا إنه "لديه تطلعات كبيرة"، أدلى باعتراف كامل منذ احتجازه.

وألقت السلطات القبض على نمساويين آخرين (17 و15 عاما) يوم الأربعاء على خلفية مخطط الهجوم. وقال كارنر إن أكبرهما سنا، والذي حصل على وظيفة في شركة كانت تقدم خدمات في الملعب، يرفض حتى الآن الإدلاء بشهادته.
وكان الشاب الذي يبدو أنه صار متطرفا أيضا معروفا بالفعل للسلطات. وأضاف كارنر أن الفتى الآخر الأصغر سنا لا يزال يخضع للاستجواب المكثف من جانب الشرطة.

وذكرت تقارير أن السلطات النمساوية تلقت معلومات من المخابرات الأمريكية عن التهديد المتعلق بحفل سويفت، إذ لا يسمح القانون النمساوي بمراقبة تطبيقات التراسل التي استخدمها المشتبه بهم للتواصل.

وقال المستشار النمساوي كارل نيهامر "التعاون مع شركاء وخدمات أجنبية ضروري وذو منفعة متبادلة. أتاح هذا منع مأساة في فيينا".
ولم تدل سويفت بأي تعليق حول إلغاء الحفلات في فيينا، ومن المقرر أن تظهر في حفل في لندن الأسبوع المقبل.
وقالت الشرطة البريطانية إنه لا يوجد ما يشير إلى أن ما حدث في فيينا قد يكون له أي تأثير على حفل لندن.