logo

حليف لزعيم الانفصاليين في قطالونيا: بودجمون غادر إسبانيا لتجنب الاعتقال

رويترز
09-08-2024 14:50:40 اخر تحديث: 09-08-2024 17:16:09

برشلونة (تقرير رويترز) - قال جوردي تورول الأمين العام لحزب انفصالي في إقليم قطالونيا الإسباني إن زعيم الحزب كارلس بودجمون في طريقه للعودة إلى بلجيكا ،

زعيم الحزب الإنفصالي بقتالونيا كارلس بودجمون  -  (Photo by Thierry Monasse/Getty Images)

يوم الجمعة بعد أن ظهر في تجمع في وسط برشلونة على الرغم من وجود مذكرة اعتقال بحقه.

وأضاف تورول، الأمين العام لحزب معا لأجل قطالونيا (يونتس)، لمحطة إذاعية محلية أنه لا يعرف بعد إن كان بودجمون قد وصل لمنزله في ووترلو في بلجيكا حيث عاش لمدة سبع سنوات في منفى اختياري منذ أن قاد محاولة فاشلة لانفصال قطالونيا في 2017.

وبودجمون مطلوب في إسبانيا للاشتباه في ارتكابه احتيال فيما يتعلق باستفتاء الاستقلال في 2017 والذي قضت محاكم إسبانية بعدم قانونيته. ويقول بودجمون إن التصويت قانوني وبالتالي فالاتهامات المرتبطة به لا أساس لها.

وقال تورول "لم يأت ليتعرض للاعتقال في إسبانيا بل ليمارس حقوقه السياسية". وأضاف أن بودجمون اعتزم في البداية حضور تصويت في برلمان الإقليم لانتخاب قائد جديد لقطالونيا لكنه قرر أن يستقل سيارة للمغادرة بعد التجمع وقبل وصول البرلمان لأنه اعتقد أن السلطات لن تسمح له بدخول منطقة البرلمان وليتجنب التقاط صور والسلطات تعتقله.

وعلى جانب آخر ، قال قائد الشرطة في قطالونيا للصحفيين يوم الجمعة إن ليس لديه أي معلومات عن فرار بودجمون من إسبانيا وعودته إلى بلجيكا بعد أن نجح في مراوغة الاعتقال في برشلونة.