logo

الكيني وانيوني الأسرع في تصفيات سباق 800 متر وتألق الجزائري سجاتي

تقرير رويترز
07-08-2024 15:27:44 اخر تحديث: 07-08-2024 15:28:15

باريس 7 أغسطس آب (خدمة رويترز الرياضية العربية) - أنهى الكيني إيمانويل وانيوني تصفيات سباق 800 متر في دقيقة واحدة و44.64 ثانية اليوم الأربعاء ليسجل أسرع زمن اليوم في سباق مفتوح على مصراعيه.

 الجزائري جمال سجاتي - (Photo by Andy Astfalck/BSR Agency/Getty Images)

ورغم غياب الفائزين بالميداليات في طوكيو عن أولمبياد باريس، فإن وانيوني سيواجه منافسة صعبة تضم أسرع العدائين في العالم في هذاالسباق مثل الجزائري جمال سجاتي وبطل العالم الكندي ماركو أروب والفرنسي جابرييل توال.

وحقق كل من وانيوني وتوال وسجاتي أفضل أرقامهم الشخصية بأقل من 1:42 دقيقة الشهر الماضي، إذ وصل أبرز المنافسين إلى قمة أدائهم في الوقت المناسب.

وبعد أيام من احتفاله بعيد ميلاده العشرين ركض وانيوني، الفائز بالميدالية الفضية في بودابست، بسرعة كبيرة في لفته الأولى وتفوق على الإيطالي كتالين تيكوتشيانو (1:44.80) في النصف الثاني من السباق.

ولم يخسر سجاتي أي سباق هذا الموسم، إذ قدم أداء مثاليا ليفوز بسباقه بزمن قدره 1:45.84.

وبعد أن كان معظم السباق في مؤخرة مجموعة الصدارة، ركض سجاتي بسرعة نحو المنعطف الأخير ليتصدر السباق قبل 50 مترا من النهاية، ولم يظهر عليه علامات التعب وهو يحيي الجماهير عند عبوره خط النهاية.

وحثت جماهير الفرنسية توال لينهي سباقه في المركز الأول بزمن قدره دقيقة و45.13 ثانية، متقدما بفارق مئتي جزء من الثانية على الأيرلندي مارك إنجليش.

وقال توال عن هتافات جماهير بلاده "لم نسمع صوت ركضنا أو أنفاسنا. يجب أن تكون في وسط الملعب لتصدق ذلك. إنه أمر لا يمكن وصفه".

وحافظ أروب على طاقته ليحتل المركز الثاني بزمن قدره دقيقة و45.74 ثانية خلف البلجيكي إليوت كريستان (1:45.51) في سباقه، بعد أن تفوق على الأسترالي بيتون كريج (1:45.81) في الأمتار الأخيرة.

وفاز البريطاني بن باتيسون، الحائز على الميدالية البرونزية في بطولة العالم، بالسباق الخامس من التصفيات بزمن قدره دقيقة واحدة و45.56 ثانية، بينما فاز الإسباني محمد عطاوي بالسباق الأخير في اليوم مسجلا دقيقة واحدة و44.81 ثانية.

ويتأهل المتسابقون الثلاثة الأوائل في كل سباق من التصفيات لقبل النهائي بعد غد الجمعة بينما ينتقل الباقون إلى سباق الإعادة أوالترضية غدا الخميس.