logo

أهال وأصحاب محلات في الناصرة: ‘ارتفاع أسعار الخضار والفواكه أضرّ بنا كثيرا‘

موقع بانيت وصحيفة بانوراما
07-08-2024 13:43:03 اخر تحديث: 07-08-2024 15:53:51

أظهر تقرير نشرته منظمة " ليكت إسرائيل " بالتعاون مع وزارة حماية البيئة حجم الضرر الذي لحق بقطاع الزراعة في البلاد بسبب الحرب ... وأوضح التقرير " ان النقص بالمنتوجات

الزراعية أدى الى ارتفاع بحوالي 18% بأسعار الخضار، وبارتفاع حوالي 12% بأسعار الفاكهة، في الربع الأول من العام الجاري، مقارنة مع نفس الفترة من العام الماضي " ...

مراسل قناة هلا، معتصم مصاروة، تجول بمحال لبيع الخضار والفاكهة في الناصرة، وسأل متسوقين عن كيفية تدبر امورهم وسط استمرار ارتفاع الأسعار، كما سأل عددا من الباعة كيف يلمسون تأثير ارتفاع الأسعار على الحركة الشرائية ..

وقال ماجد الكحلة في حديثه لقناة هلا : " الأوضاع الحالية أثرت على المبيعات بنسبة لا تقل عن 30% ، فمن يريد شراء 2 كيلو من صنف معين ويرى الأسعار يكتفي بكيلو واحد ، فالاسعار الغالية اضطرتنا لأن نقلل من المشتريات " .
وأضاف : " في ظل غلاء أسعار الخضروات والفواكه وبقاء المعاش على ما هو فاننا مضطرون للتقليل من المشتريات حتى نستطيع تدبير أمورنا حتى نهاية الشهر. فالخضروات تقريبا كلها ارتفعت أسعارها بسبب الحر " .

من جانبه ، أوضح جهاد عواد بائع بمحل خضار وفواكه في الناصرة : " ارتفاع الأسعار واضح جدا على الخضار مثل البندورة والخيار والكوسا ، ونحن نحاول قدر الإمكان أن نخفض الأسعار التي ارتفعت مؤخرا بنحو 18% ، فالبندورة والخيار كان كل 3 كيلو بعشرة شيقل أما اليوم فقد وصل سعر كيلو البندورة 8 شيقل ، والخيار وصل سعر الكيلو الى 12 شيقل والكوسا أيضا 12 شيقل " .

بدورها ، أكدت أمل صالح أن " ارتفاع الأسعار يؤثر كثيرا على العائلات وأصحاب الدخل المحدود ، الله يكون في عون الناس . فنحن مثلا نشتري الأشياء الضرورية فقط وهناك الكثير مثلنا ، فنحن اليوم نشتري الأشياء الأساسية فقط " .

أما جهاد شرارة صاحب محل خضار وفواكه في الناصرة فقد قال : " الحر الشديد أدى لارتفاع أسعار الخضروات والفواكه ، ونحن نحاول قدر الإمكان التخفيف عن المواطنين في الأسعار " . وأضاف : " الأسعار ارتفعت هذا الشهر كثيرا ، فالبندورة مثلا كان سعر الكيلو 3 شيقل واليوم بـ 6 شيقل ، وصاحب العائلة الذي يحتاج ان يشتري 6 كيلو مثلا ستفرق معه كثيرا . وهناك نسبة كبيرة من المواطنين تشكو من الأوضاع والاسعار الحالية" .

ختاما ، أكد طوني عمور أن " الأسعار ترتفع كل أسبوع تقريبا وهذا يؤثر على أوضاعنا الاقتصادية كثيرا ، فالغلاء طال كل المنتجات تقريبا من الخضار والفواكه " . وأضاف : " مشترياتنا لم تعد كالسابق ، ونضطر أن ندفع ضعف المبلغ السباق للسلة الشرائية" .