logo

المستشار للسلطات المحلية محمود عاصي: ‘مشاريع كثيرة عالقة ولم تُنفّذ بسبب نقص العمال‘

موقع بانيت وصحيفة بانوراما
06-08-2024 18:15:49 اخر تحديث: 07-08-2024 10:44:24

تواجه السلطات المحلية العربية، تحديات جمة في ظل الحرب، برزت من بينها في الاونة الاخيرة، قضية نقص العمال كأحد العوائق الرئيسية التي تعرقل

تنفيذ المشاريع الهامة، اذ يؤدي هذا النقص الى تباطؤ وتيرة العمل وتعطيل الجداول الزمنية المحددة لإنجاز المشاريع.

وحول هذه القضية، قال محمود عاصي المستشار للسلطات المحلية والرئيس السابق لثلاث فترات لمجلس كفر برا، محمود عاصي "أن هناك عشرات المشاريع العالقة بسبب قضية نقص العمال، ولا يمكن لرئيس السلطة المحلية بدء المشروع إذا كان هناك عجز في الميزانية، والان نحن نبني استراتيجيات لتجاوز كل العوائق الموجودة لكن حتى الان لا حلول مطروحة. استلمت من الرئيس السابق 35 مشروعًا كانت ميزانياتها متوفرة، وكان من المفترض البدء فيها، ولكن بسبب نقص العمال لم يكن بالإمكان البدء بها، وهذا يتطلب إيجاد حلول عاجلة، وأن نقدم توصيات للحكومة لحل هذه المشكلة".

ومضى قائلا: "في المجالس المحلية اليهودية، لديهم مناطق صناعية توفر دخلاً، بينما تعيش القرى العربية على المعونات والميزانيات المحدودة. المشكلة الحالية التي تواجه معظم المجالس العربية هي نقص العمال، لهذا يجب أن نسعى لإيجاد حل وتقديم توصيات للتعامل مع الفروقات الناتجة عن الأوضاع الحالية، والتي ستؤدي إلى عجز في الميزانيات وتسبب في انهيار مالي للسلطات المحلية، نظرًا لعدم وجود دخل خاص من المناطق الصناعية، يبقى السؤال من أين يمكن تغطية هذا العجز؟".

واختتم حديثه قائلا: " وضعنا لا يستهان به، ومسؤولية كبيرة ملقاة على عاتق الرؤساء. يجب أن نكون على أهبة الاستعداد لحالات الطوارئ. لم نكن نأخذها بجدية في السابق، فنحن نعاني من نقص في الملاجئ وعدم مبالاة المواطنين بالالتزام بتعليمات الجبهة الداخلية واحتياطات الأمن والأمان".