logo

أخصائية تغذية علاجية من البعنة تحذر من ‘الأكل العاطفي‘ في ظل الحرب وتقدّم نصائح وإرشادات

موقع بانيت وصحيفة بانوراما
05-08-2024 20:07:02 اخر تحديث: 07-08-2024 10:36:57

يتسبب الابتعاد عن الحياة الروتينية، القلق والخوف في فترة الحرب، بتغيير العادات الغذائية في اوساط عدد لا بأس به من المواطنين الذين يلجأ بعضهم لتناول أغذية غير صحية،

مشبعة بالدهون او السكريات . عن تأثير الوضع الراهن على طريقة تناولنا الطعام، وكيف نحافظ على توازن وعادات غذائية سليمة، وحول ما يعرف "بالأكل العاطفي" تحدثت قناة هلا مع أخصائية التغذية العلاجية، فاطمة هشام بكري من البعنة .

تقول فاطمة هشام بكري في مستهل حديثها لموقع بانيت وقناة هلا: " عندما نواجه مشاعر مثل التوتر، الخوف، القلق، أو حتى الفرح، قد نحول تلك المشاعر إلى تناول الطعام بشكل مفرط، وهو ما نسميه "الأكل العاطفي". هذا يعني أننا نستهلك الطعام بشكل زائد لمحاولة تخفيف أو إخفاء المشاعر التي نشعر بها".

ومضت قائلة: "في ظل الأحداث الحالية، هناك نوعان من الأشخاص من حيث تأثير هذه المشاعر على الشهية. البعض قد تتأثر شهيتهم سلبياً ويجدون صعوبة في تناول الطعام، مما يؤدي إلى سوء التغذية وفقدان الوزن واضطرابات النوم، وتأثير ذلك على مستويات الحديد في الجسم. من ناحية أخرى، هناك أشخاص يأكلون كميات كبيرة من الطعام ولا يستطيعون السيطرة على أنفسهم بسبب الضغط الذي نعيشه، مما يؤدي إلى الإفراط في تناول الطعام".

"علامات تدل على الاكل العاطفي"

وأشارت فاطمة هشام بكري الى "أن هناك علامات تدل على التصرفات المتعلقة بالأكل العاطفي، سواء كان ذلك بفتح الشهية أو سدها. من بين هذه العلامات، نجد زيادة في تناول كميات كبيرة من الطعام غير الصحي، مثل الأطعمة المالحة والحلوة، وافتقار السيطرة على كمية الطعام التي نتناولها. بعد تناول كميات كبيرة، قد يشعر الشخص بالذنب والندم. إذا لم نوقف هذا السلوك، فقد يتطور إلى اضطراب نفسي يؤثر سلبًا على الشخص". وأضافت: " تناول الطعام في الليل يمكن أن يكون من علامات الأكل العاطفي، حيث يبدأ الشخص في تناول كميات كبيرة من الطعام بعد ساعات الوجبات العادية. في هذه الحالة، قد يصبح من الصعب التمييز بين الجوع الحقيقي الناتج عن حاجة المعدة للطعام، والجوع العاطفي الناتج عن التوتر والقلق، لهذا من المفيد التوجه إلى متخصص في الطب النفسي، أخصائي تغذية، أو استشاري نفسي للحصول على الدعم والإرشاد المناسب".