logo

وزير الخارجية الأميركي أنتوني بلينكن : الهجوم الإيراني يمكن أن يبدأ خلال 24 ساعة

موقع بانيت وصحيفة بانوراما
05-08-2024 08:43:57 اخر تحديث: 07-08-2024 10:42:14

افاد موقع "أكسيوس" الأميركي، بأن وزير الخارجية الأميركي أنتوني بلينكن، أبلغ نظراءه في مجموعة السبع الأحد، أن الهجوم الإيراني يمكن أن

.(Photo by KAZUHIRO NOGI/AFP via Getty Images)


يبدأ خلال 24 ساعة. فيما نقلت وسائل اعلام عبرية عن مصادر اسرائيلية مطلعة انه "لا يمكن التنبؤ بذلك بشكل مؤكد".

وقال وزير الدفاع الأميركي لويد أوستن الأحد، إنه جدد في اتصال هاتفي مع وزير الأمن يوآف جالانت الدعم الأميركي الثابت لـ"حق إسرائيل في الدفاع عن نفسها"، أمام "تهديدات" إيران، وحزب الله، والحوثيين، والمجموعات الأخرى المدعومة من إيران، على حد وصفه.

وقال أوستن على منصة "إكس": "ناقشت تحركات تموضع قوة الدفاع الأميركية، والتركيز على حماية القوات الأميركية، وشددت على أهمية الجهود الجارية لتهدئة التوترات في الإقليم". وذكر أنه عبر عن دعمه لاتفاق لوقف إطلاق النار في غزة، "يعيد المحتجزين إلى منازلهم".

على الصعيد ذاته، قال البيت الأبيض إن الرئيس جو بايدن سيجتمع مع فريقه للأمن القومي في غرفة العمليات يوم الاثنين لمناقشة التطورات في الشرق الأوسط. وأضاف أن بايدن سيتحدث أيضا مع عاهل الأردن الملك عبد الله.

إيران: لا نرغب في تصعيد إقليمي لكن معاقبة إسرائيل ضرورية

وفي السياق ذاته، قال المتحدث باسم وزارة الخارجية الإيرانية ناصر كنعاني، إن طهران لا ترغب في تصعيد إقليمي، لكنه شدد على أن معاقبة إسرائيل على اغتيال رئيس المكتب السياسي لحركة حماس ضرورية.

وأضاف المتحدث باسم الخارجية الإيرانية، في مؤتمر صحافي، أن ما ستفعله بلاده "سيكون في إطار القوانين والأعراف الدولية"، موضحاً: "إن لم ترغب المنظمات الدولية في ردع إسرائيل فإننا لا نستطيع الوقوف مكتوفي الأيدي". وحمّل كنعاني الولايات المتحدة مسؤولية الإخلال بأمن واستقرار المنطقة، قائلاً: "إسرائيل لن تقوم بمغامرتها دون التنسيق معها".