logo

أهال من عكا ومعليا وكابول: ‘الغلاء لم يترك شيئا .. رفع ضريبة الأرنونا يجعلنا كأننا نعيش في بيوتنا بالايجار‘

موقع بانيت وصحيفة بانوراما
04-08-2024 19:58:25 اخر تحديث: 05-08-2024 06:13:46

" لم يترك الغلاء شيئا الا وأصابه، ورفع ضريبة الأرنونا يجعلنا كأننا نعيش في بيوتنا بالايجار " .. بهذه الكلمات وصف أهال من مدينة عكا، معليا وكابول الأوضاع المعيشية

في الفترة الراهنة والتي تتسم بارتفاع أسعار الكثير من المنتجات والمستلزمات البيتية والمواد الغذائية ..

وقال أهال لقناة هلا " ان رفع الأسعار بهذا الشكل، والتخطيط لرفع ضريبة الأرنونا مع بداية العام المقبل، يزيد الأعباء المادية على الناس بشكل لا يطاق " ..

وقال عنان اشقر من كابول لقناة هلا : " الأوضاع صعبة للغاية ، الناس عايفة حالها من الطفر ومستوية ، وأطلب من التجار وأصحاب المحلات أن يخفضوا الأسعار وأن يشعروا بالمواطنين ، فكل شيء ارتفع سعره . وهذا الامر يؤثر علينا كثيرا فالعامل ايجاره لا يرتفع ، وان اردت شراء القليل من الفواكه فقد تكلفني 700 شيقل . ولهذا فالاوضاع صعبة للغاية " .
وأضاف : " نحو 80% من المواطنين العرب في البلاد يتأثرون بارتفاع الأسعار ، كما أن رفع سعر ضريبة الارنونا غير مبرر نهائيا والمعاشات لا تكفي لشيء " .

أما نبيل سعدي من عكا فقد أوضح في حديثه لقناة هلا : " رفع الأسعار يؤثرون علينا كثيرا ، كما لا يجب أن يرفعوا ضريبة الارنونا في ظل الظروف الحالية ، فالاوضاع في عكا صعبة للغاية والعالم طفرانة ".

بدورها ، قالت منى احمد من عكا : " مواطنون كثيرون يعيشون من التأمين الوطني ومن الصعب عليهم أن يدفعوا ضريبة الارنونا ، فكيف عندما يتم رفعها . الأوضاع الاقتصادية في عكا القديمة صعب للغاية ، وهناك عائلات كثيرة فقيرة ولا يمكنهم أن يدفعوا ارنونا عالية . الغلاء طال كل المواد تقريبا ، وهذا أمر ملموس " .

من جانبه ، أكد سليمان جوزي من معليا أن " قرار رفع الأسعار بات مستمرا طوال الوقت ولا توجد عودة للوراء في الأسعار ، ونحن نرى أن الأسعار في البلاد فوق طاقة العامل لان المعاشات بالكاد ترتفع كل 5 سنوات 2% ، أما الأسعار فهي ترتفع باستمرار ولا عودة للوراء . كما أن رفع ضريبة الأرنونا أمر غير مستحق نهائيا ، وكأننا نشتري بيوتنا من جديد " .