logo

في ظل حالة التأهب | رئيس بلدية المغار : ‘يجب أن نكون مستعدين من جميع النواحي رغم قلة الميزانيات والامكانيات‘

موقع بانيت وصحيفة بانوراما
04-08-2024 19:46:09 اخر تحديث: 05-08-2024 06:53:59

دخلت الحرب اليوم الاثنين يومها الـ304 ، وسط حالة ترقب إقليميّ لرد إيراني على اغتيال رئيس المكتب السياسي لحركة حماس إسماعيل هنية ، ما قد ينذر بتوسع نطاق دائرة الحرب

 إلى خارج حدود القطاع المحاصر.
وأفاد تقرير اخباري، ان 3 مسؤولين أميركيين وإسرائيليين يتوقعون أن تهاجم إيران إسرائيل اليوم الاثنين، رداً على اغتيال رئيس المكتب السياسي لحركة حماس إسماعيل هنية في طهران، بحسب ما ورد في موقع "أكسيوس".
وأشار المسؤولون الأميركيون والإسرائيليون في الوقت ذاته إلى وصول قائد القيادة المركزية الأميركية الجنرال مايكل كوريلا إلى المنطقة ، في محاولة لخفض التصعيد، وفق ما نقله موقع الإخباري "اكسيوس"

 وقال المسؤولون الأميركيون والإسرائيليون إنهم لا يعرفون ما إذا كانت إيران و"حزب الله" ستنفذان هجوماً منسقاً أو تعملان بشكل منفصل.
وقالت نائبة المتحدث باسم البنتاغون، في وقت سابق إن وزير الدفاع، لِويد أوستن، أمر بنشر طائرات ومدمرات تابعة للبحرية، تتمتع بقدرات صاروخية هجومية ودفاعية، في الوقت الذي يتخذ فيه البنتاغون أيضاً خطوات لتعزيز الدفاع الصاروخي الأرضي.

محليا، اعلن المتحدث باسم الجيش الاسرائيلي انه لا تغيير في تعليمات الجبهة الداخلية في الوقت الحالي. 
للاستزادة اكثر حول الاستعدادات في السلطات المحلية العربية وحول مدى جاهزيتها في ظل احتدام التوتر والتصعيد الامني، استضافت قناة هلا في بث حي ومباشر رئيس بلدية المغار د. ثائر قزل .

وقال رئيس بلدية المغار د. ثائر قزل في حديثه لقناة هلا : " في الأسبوع الأخير كانت لنا عدة لقاءات كرؤساء بلديات في منطقة الشمال ، مع ممثلي الجبهة الداخلية ومدراء اللواء في منطقة الشمال . وقد كانت الاستعدادات واضحة بأن نتحضر كبلديات من جميع النواحي ولحالات طوارئ . على المستوى المحلي كانت هناك تعليمات بأنه سيكون هناك قصف باتجاه البلدات والمدن القريبة من معسكرات الجيش ، وكما هو معروف فهناك عدة معسكرات للجيش في منطقة الشمال ، واحد هذه المعسكرات موجود في مدينة المغار . وحسب المحتمل فان القرى والمدن القريبة من معسكرات الجيش قد تكون فيها إصابات أكثر ، ولهذا يجب علينا أن نكون مستعدين لعدة أمور في حالات الطوارئ ، ليس فقط من ناحية تجهيزات داخلية وانما أن نكون بتواصل دائم مع طواقم طبية وطواقم إسعاف ، لهذا فان الوضع بشكل عام ليس سهلا لأننا نعرف أن الميزانيات قليلة جدا، وكل البلدات بشكل عام وفي الشمال بشكل خاص ، تعاني من نقص في الميزانيات لذلك لا يوجد الكثير من الإمكانيات لكن الاستعدادات تكون عن طريق ترتيب طواقم عمل تكون جاهزة في حالات الطوارئ " .

وأضاف رئيس بلدية المغار بالقول : " نحاول أن نحافظ على الهدوء بالتواصل مع الطواقم المختلفة ، فمدينة المغار مدينة كبيرة يوجد فيها 13 مؤسسة تربية وتعليم و 6 الاف طالب مدرسة ، لهذا يجب أن نكون مستعدين من جميع النواحي ، وقد قمنا بعدة جلسات للطواقم المهنية والبلدية ورؤساء الأقسام وقمنا بتجهيز مركز تشغيل لوقت الطوارئ يمكننا من خلاله أن نتواصل دئما مع كل الجهات الأمنية والمستشفيات حولنا وأيضا مع طواقم البلدية " .
وتابع رئيس بلدية المغار د. ثائر قزل بالقول : " أكبر التحديات التي قد تواجهنا هو نقل مصابين من البلدات والمدن الى المستشفيات ، لأنه حسب المتوقع فان كل الطرق سوف تغلق ، وهذا هو التحدي الكبير . أما على الصعيد العام والمحلي فان التحدى الكبير لنا كبلديات أن نزيد مدخوليات البلديات لتكون لدينا استقلالية مادية والموافقة على ميزانيات الهبة ، وهذان هما الامران المستعجلان حاليا "

تصوير الجيش الاسرائيلي