logo

الحرس الثوري الايراني يكشف طريقة اغتيال إسماعيل هنية : ‘صاروخ برأس حربي يزن 7 كيلو‘

موقع بانيت وصحيفة بانوراما
03-08-2024 11:39:53 اخر تحديث: 03-08-2024 13:30:29

أعلن "الحرس الثوري الإيراني"، يوم السبت، تفاصيل العملية التي أدت إلى اغتيال رئيس المكتب السياسي لحركة حماس اسماعيل هنية في العاصمة طهران.

(Photo by ANWAR AMRO/AFP via Getty Images)

وجاء في بيان صادر عن "الحرس الثوري" أن عملية الاغتيال "جرت بتخطيط وتنفيذ الكيان الصهيوني وبدعم من الادارة الأمريكية المجرمة ". وأضاف: "وفق التحقيقات، جرت هذه العملية الإرهابية بقذيفة قصيرة المدى برأس حربي يزن 7 كيلوغرام تقريبا من خارج حدود مبنى إقامة الضيف (هنية) وأدى إلى وقوع انفجار شديد ".

واختتم البيان قائلا أن اسراِئيل "ستتلقى العقاب الأليم والصعب في الزمان والمكان المناسبين".

"نيويورك تايمز": إيران تقوم بحملة اعتقالات 

وقالت صحيفة "نيويورك تايمز" في تقرير، اليوم السبت، إن إيران اعتقلت أكثر من 20 شخصاً تشتبه في تورطهم في المشاركة في عملية اغتيال رئيس المكتب السياسي لحركة حماس إسماعيل هنية، فجر الأربعاء الماضي، بالعاصمة طهران. ونقلت عن مصدرين إيرانيين مطلعين على التحقيقات أن "الاعتقالات شملت مسؤولين كبارا في الاستخبارات والجيش وعاملين في المضافة التي كان يقيم فيها إسماعيل هنية لحظة اغتياله".

تقرير لصحيفة "نيويورك تايمز" : "اغتيال إسماعيل هنية جرى عبر عبوة ناسفة هُرّبت ووضعت داخل المبنى الذي مكث فيه" 

وذكرت "نيويورك تايمز"، في تقرير سابق الخميس، ان حادثة الاغتيال تركّز على إظهار اختراق أمني كبير قام به جهاز "الموساد" الإسرائيلي للإجراءات الأمنية الإيرانية. وقالت الصحيفة نقلاً عمن قالت إنهم "سبعة مسؤولين بالشرق الأوسط، بينهم اثنان إيرانيان ومسؤول أميركي"، إن اغتيال إسماعيل هنية "جرى عبر عبوة ناسفة هُرّبت ووُضعت داخل المبنى الذي كان يقيم فيه هنية". 

وكشفت صحيفة "التلغراف" البريطانية، تفاصيل جديدة حول ملابسات اغتيال رئيس المكتب السياسي لحركة حماس إسماعيل هنية والجهات المنفذة لها. وأشارت الصحيفة الى ان "الموساد الإسرائيلي استأجر عملاء من "وحدة انصار المهدي" التابعة للحرس الثوري والتي كانت مسؤولة عن حماية هنية". ونقلت الصحيفة البريطانية عن مسؤولين في الحرس الثوري الايراني، لم تذكر أسماءهم، أن "جهاز المخابرات الإسرائيلي استأجر عملاء إيرانيين وقاموا بناء على التوجيهات بزرع عبوات ناسفة في 3 غرف منفصلة داخل مقر إقامة رئيس المكتب السياسي لحركة حماس في العاصمة طهران". 

وبحسب تقرير الصحيفة البريطانية، "فقد كانت الخطة الأصلية، اغتيال إسماعيل هنية، في مايو الماضي، خلال حضوره جنازة إبراهيم رئيسي، الرئيس الإيراني السابق. غير أن العملية لم تتم بسبب الحشود الكبيرة داخل المبنى واحتمالية فشلها العالية"، وفقا لما أطلع به مسؤولان إيرانيان صحيفة التلغراف.

ممثل حماس في ايران : "عملية الاغتيال تمت بمقذوف جوي"

من جهته، نفى ممثل حركة حماس في إيران، يوم الجمعة، ما تردد عن تصفية القيادي إسماعيل هنية، بعبوة ناسفة زرعت مسبقا بغرفته، مشيرا الى تقرير نشرته صحيفة "نيويورك تايمز" بهذا الشأن في وقت سابق. وأوضح القدومي قائلا لتلفزيون "العربي"، أنه "بناء على مظهر الغرفة التي تواجد فيها هنية بعد الاغتيال وعلى ضوء جثمان هنية فإن عملية الاغتيال تمت بمقذوف جوي". وأكد : "حين دخلنا الى الغرفة، مشهد الجدران والسقف يدلان على انه كان شيئا من خارج المبنى جاء وضرب المكان". لكنه أشار إلى أن الفرق الفنية المعنية في إيران ستعلن لاحقا نتائج تحقيقاتها في الأمر. وقال ان ما ورد في "نيويورك تايمز"، هو "لرفع المسؤولية المباشرة عن الاحتلال الإسرائيلي لاحتواء تبعات الجريمة واحتواء الرد عليها".