logo

هنية يوارى الثرى في قطر وتحذيرات لإسرائيل من الثأر لاغتياله

موقع بانيت وصحيفة بانوراما
02-08-2024 22:07:26 اخر تحديث: 02-08-2024 22:07:51

ووري جثمان رئيس المكتب السياسي لحركة المقاومة الإسلامية الفلسطينية (حماس) إسماعيل هنية الثرى في قطر يوم الجمعة، بعد اغتياله قبل يومين في العاصمة

(Photo by MAHMUD HAMS/AFP via Getty Images)

 الإيرانية طهرا. وكان مقتل هنية واحدا من سلسلة من عمليات القتل لشخصيات بارزة في حماس مع اقتراب الحرب في غزة بين الحركة وإسرائيل من شهرها الحادي عشر وتزايد القلق من اتساع نطاق الصراع في أنحاء الشرق الأوسط. واتهمت إيران، وكذلك حركة حماس، إسرائيل باغتيال هنية وتوعدتا بالثأر. ولم تعلن إسرائيل مسؤوليتها عن مقتله لكنها لم تنف ذلك أيضا.

ودُفن جثمان هنية في مقبرة بمدينة لوسيل بعد مراسم جنازة في مسجد الإمام محمد بن عبد الوهاب في العاصمة القطرية الدوحة. وحُمل نعش هنية ملفوفا بالعلم الفلسطيني في جامع الإمام محمد بن عبدالوهاب مرورا بمئات المشيعين ومعه نعش حارسه الشخصي الذي قتل أيضا في الهجوم الذي وقع بطهران يوم الأربعاء.

وكان من بين المشيعين خالد مشعل القيادي البارز في حماس والمتوقع أن يخلف هنية في منصبه وأمير قطر الشيخ تميم بن حمد آل ثاني وقادة كبار آخرون من حركة حماس. وفي كلمة بالمسجد حيث وضع جثمان هنية لأداء صلاة الجنازة، قال مشعل إن مقتله لن يزيد الحركة إلا إصرارا على مواصلة كفاحها من أجل تحرير فلسطين.

وأضاف : "لا مساومة ولا تنازل عن المبادئ ولا اعتراف بإسرائيل". 

وفي الولايات المتحدة، قال الرئيس الأمريكي جو بايدن إن قتل هنية يضر بالجهود الدولية للتوصل لوقف لإطلاق النار في قطاع غزة.

وقال بايدن للصحفيين يوم الخميس لدى سؤاله عما إذا كان ذلك قوض فرص التوصل لهدنة "إنه لا يساعد". وتقود قطر جهود التوصل لوقف إطلاق النار إلى جانب مصر والولايات المتحدة الحليف الرئيسي لإسرائيل.
(Photo by Ahmet Okur/Anadolu via Getty Images)