logo

الفرنسي مارشان يصنع التاريخ بفوزه بثنائية 200 متر صدرا وفراشة في باريس

تقرير رويترز
31-07-2024 22:36:56 اخر تحديث: 31-07-2024 22:38:43

باريس 31 يوليو تموز (خدمة رويترز الرياضية العربية) - حقق السباح الفرنسي ليون مارشان، نجم أولمبياد باريس 2024، ما لم يحققه أي سباح من قبل بفوزه بذهبيتي سباقي 200 متر صدرا وفراشة في نفس الليلة وبرقمين قياسين أولمبيين في البطولة التي تستضيفها بلاده يوم الأربعاء.

 السباح الفرنسي ليون مارشان، نجم أولمبياد باريس 2024 - (Photo by Bradley Kanaris/Getty Images)

وذهبية الصدر الثالثة له في مركز لا ديفينس أرينا، لكن السباح الفرنسي (22 عاما) أعاد كتابة سيناريو ما كان يُعتقد سابقا أنه ممكن بعدما أصبح أول من يفوز بميدالية في السباقين الصعبين.

حتى السباح الأمريكي العظيم مايكل فيلبس، الذي يقود مدربه السابق السباح الفرنسي حاليا، لم يحقق ذلك.

ومع علو صوت هتافات الجماهير باسمه مع كل ضربة في الماء "ليون-ليون"، تفوق مارشان في كل متر من سباق الصدر قبل أن ينهيه في دقيقتين و05.85 ثانية.

وحصل الأسترالي زاك ستابليتي-كوك، بطل 2021 في طوكيو، على الميدالية الفضية، فيما نال الهولندي كاسبر كوربو الميدالية البرونزية.

وتسبب مارشان (22 عاما)، الذي فاز بسباق فردي متنوع يوم الأحد الماضي، في زيادة مستويات الصوت في القاعة عندما أضاف ذهبية سباق 200 متر صدرا إلى ذهبية الفراشة.

وفي سباق الفراشة توفق على المجري كريستوف ميلاك حامل الرقم القياسي العالمي وحامل اللقب الذي اكتفى بالمركز الثاني فيما حصد الكندي إيليا كارون الميدالية البرونزية.

وعلى النقيض من سباق الصدر اللاحق، ظل مارشان متأخرا حتى اللفة الأخيرة عندما تفوق على ميلاك واندفع للفوز بالذهبية.

وعاد للوقوف على منصة التتويج، حيث حيا الجماهير التي كانت تغني النشيد الوطني، ثم خرج سريعا للاستعداد لسباق الصدر.

وكان الفوز باللقبين إنجازا مذهلا. أما تحقيق ذلك في دورة أولمبية واحدة فهو أمر رائع للغاية. والفوز بالميداليتين الذهبيتين في نفس الليلة، مع إقامة حفل توزيع الميداليات بينهما، فهو أمر خيالي حقا.