logo

الصيني بان يحطم رقمه القياسي العالمي ويفوز بذهبية 100 حرة

تقرير رويترز
31-07-2024 22:31:35 اخر تحديث: 31-07-2024 22:31:59

(خدمة رويترز الرياضية العربية) - حطم السباح الصيني بان شونلي رقمه القياسي العالمي في سباق 100 متر حرة في أولمبياد باريس يوم الأربعاء عندما فاز بالميدالية الذهبية في سباق مثير تفوق خلاله على عدد من منافسيه البارزين.

 السباح الصيني بان شونلي - (Photo by Quinn Rooney/Getty Images)

وحقق السباح الصيني (19 عاما) زمنا قدره 46.40 ثانية بفارق أقل 0.40 ثانية عن رقمه السابق الذي سجله في بطولة العالم في الدوحة في فبراير شباط الماضي عندما أعلن عن نفسه للعالم من خلال أداء مذهل.

وحصل الأسترالي كايل تشالمرز على الميدالية الفضية بعدما تأخر بفارق 1.08 ثانية عن بان الرائع. وحصل الروماني ديفيد بوبوفيتش على الميدالية البرونزية.

وأنهى الأسترالي كايل تشالمرز الحائز على الميدالية الفضية السباق بفارق 1.08 ثانية خلف المذهل بان، فيما أنهى ديفيد بوبوفيتشي السباق بفارق 0.01 ثانية أخرى ليحصل على الميدالية البرونزية.

وانطلق بان مثل الصاروخ وقطع أول 50 مترا في 22.28 ثانية، وتبددت أي آمال ربما كانت لدى تشالمرز وبوبوفيتشي في اللحاق به عندما وسع السباح الصيني الفارق ولمس الحائط.

وكانت عاصفة من المنشطات قد لاحقت فريق السباحة الصيني إلى دورة الألعاب الأولمبية، بعد الكشف في أبريل نيسان الماضي عن أن 23 رياضيا صينيا جاءت نتائج اختباراتهم إيجابية لعقار محظور للقلب ولكن سُمح لهم بالسباحة في دورة طوكيو.

وبرأت الصين الرياضيين من ارتكاب أي مخالفات، قائلة إنهم كانوا ضحايا تلوث من مطبخ الفندق، كما أيدت مراجعة مستقلة طريقة تعامل الوكالة العالمية لمكافحة المنشطات مع القضية.

وأضاف بوبوفيتشي، الذي كان يحمل الرقم القياسي العالمي قبل أن يحطمه بان في الدوحة، الميدالية البرونزية إلى ميداليته الذهبية في سباق 200 متر حرة في باريس.