logo

رئيس مجلس الجش يعرب عن قلقه الشديد: ‘60% من السكان بلا ملاجئ - في حال اندلاع حرب شاملة لن يكون هناك مكان آمن نلجأ إليه‘

موقع بانيت وصحيفة بانوراما
31-07-2024 18:41:00 اخر تحديث: 01-08-2024 19:17:11

في ظل المخاوف من توسع رقعة القتال، والتهديد بالثأر بعد الاغتيالات في بيروت وطهران، تحدثت قناة هلا مع رئيس مجلس الجش المحلي،

شريف نجم حول جاهزية البلدة لامكانية توسع القتال. وقال رئيس مجلس الجش المحلي حول الوضع في بلدة الجش في ظل الأوضاع الراهنة: "الوضع النفسي غير مريح، خاصة عندما يكون الشخص في حالة عدم يقين، جالسًا ينتظر دون أن يعرف ما سيحدث، خاصة في بلد لا يمتلك 60% من سكانه ملاجئ. بالطبع، حاولنا أن نكون جاهزين قدر الإمكان، لكن التحضيرات شيء والاختبار الفعلي شيء آخر. في الجش، تعدى الوضع مرحلة الخوف ووصل إلى فقدان الأمان. أن تكون في حالة خوف مستمر ليس أمراً سهلاً، وقد رأينا ما حدث في مجدل شمس. لذلك، نعيش في وضع صعب".

ومضى قائلا: " يجب أخذ التحذيرات بجدية والتوجه إلى الملاجئ عندما تنطلق صفارات الإنذار، وتجنب الخروج إلى الخارج. الوضع لا يتحمل المزيد من التهاون، ونحن في نقطة خطيرة لا نعرف ماذا ستكون ردود الفعل وماذا سيحدث. لذلك، يجب أن نكون متأهبين. في الجش، نقوم بالتحضيرات قدر الإمكان في جميع المجالات". 

"الوضع خطير جداً وقد يتطور"

وأردف قائلا: " تلقينا تعليمات من الجبهة الداخلية توضح أن الوضع خطير جداً وقد يتطور. ولكن تعليماتهم تشير إلى ضرورة الحفاظ على الوضع في البلدة كما هو. يجب أن تكون الملاجئ جاهزة، وتقام الفعاليات وفقاً لهذه التعليمات. أصبحت هذه التعليمات جزءاً من حياتنا الروتينية".

وأوضح شريف نجم "أنه في الجش، نعاني من نقص في الملاجئ، لذا نحاول أن نكون جاهزين ضمن الإمكانيات المتاحة لدينا. لدينا خطة بديلة تتضمن توفير مكان أكثر أمانا، وهذا هو ما نعمل عليه حالياً. في حالة اندلاع حرب شاملة، نعتقد أنه لن يكون هناك مكان آمن يمكن اللجوء إليه، ونفضل البقاء في المنطقة التي نعرفها وتقديم المساعدة لأهلنا".

وأشار شريف نجم الى "انه من الناحية النفسية، لا أحد يعرف بالضبط ما الذي سيحدث، ولكن وفقاً لتوقعاتي، فإن الضرر النفسي سيكون كبيراً جداً. في الوضع الحالي، لم تكن الجش مدرجة ضمن خطة الحكومة 975، لكن اليوم شملتنا الخطة، لذلك حصلنا على مجموعة من الأدوات والإمكانيات اللازمة لمساعدة الأطفال ووضع خطة شاملة".

"الالتزام بالتعليمات"

واختتم قائلا: "الأمر الأهم هو الالتزام بالتعليمات لأنها تنقذ الأرواح. يجب على الجميع اتباع التعليمات المعلنة من قبل المجلس المحلي والجبهة الداخلية. نحن في فترة صعبة، ومن الضروري أن نتواجد مع أهلنا وعائلاتنا في أماكن آمنة. التعليمات تُوضع بعناية ويجب أخذها على محمل الجد لضمان سلامة الجميع"./
(Photo by OMAR AL-QATTAA/AFP via Getty Images)

تصوير الجيش