logo

كامل منصور من الطيرة يحول شغف الطفولة إلى مهنة ناجحة في تدريب الحيوانات

موقع بانيت وصحيفة بانوراما
31-07-2024 15:36:55 اخر تحديث: 04-08-2024 11:49:38

كامل منصور، المعروف بـ "عمو كامل"، هو مدرب حيوانات ومدير مزرعة طيور من الطيرة. اشتهر بحبه للحيوانات وشغفه بتربيتها، والذي كبر معه منذ الطفولة.

 "عمو كامل" له دور في تقديم المعرفة والتوعية حول تربية الحيوانات والعناية بها، مستفيدًا من خبرته الواسعة في هذا المجال. من خلال مزرعته، يوفر بيئة ملائمة لتربية مجموعة متنوعة من الحيوانات، ويشارك خبراته مع الجمهور، محاولًا تغيير الصورة النمطية عن الحيوانات وتعزيز التواصل بينها وبين الإنسان.

وقال كامل منصور في حديث ادلى به لموقع بانيت وقناة هلا حول حبه للحيوانات: " حب الحيوانات بدأ معي منذ الطفولة، وخلال تلك الفترة كنت دائمًا قريبًا منها وحاولت تربية مختلف الأنواع. في فترة المراهقة، قررت أن أعود لهذه الهواية وبدأت أعمل في مجالات متعددة، ثم حاولت تقوية موهبتي وجمع حيوانات غريبة وغير مألوفة. عندما لاحظت أنني جمعت مجموعة كبيرة وأن رد فعل الناس كان إيجابيًا عندما يرونها، بدأت في عرضها". ومضى قائلا: "الحيوانات التي لدي تشمل السحالي والأفاعي، وهي من الأنواع التي يراها الناس عادةً في برامج التلفزيون أو حدائق الحيوان ولا تكون موجودة في المنازل. تعلمت عن كل نوع وطرق تربيتها، وكونت مجموعة كبيرة من الحيوانات تشمل الكلاب والطيور والأفاعي والسحالي كما ذكرت سابقا". وأضاف: " معظم ما حققته جاء من مجهود شخصي، حيث تعلمت من أشخاص ذوي خبرة في هذا المجال".

"تقديم تجربة تربوية وتعليمية"

وأشار كامل منصور الى "أنه بعد سنوات من الممارسة والخبرة وتطور مهاراتي، أطلقت كرنفال الحيوانات. يهدف الكرنفال إلى تقديم تجربة تربوية وتعليمية حيث يتعلم الأطفال عن الحيوانات وطريقة رعايتها، بالإضافة إلى ملمسها وسلوكها. الكرنفال يشتمل على معلومات شيقة حول كل حيوان، وهو يستهوي الأهالي أيضًا لأنه يظهر الجهد الكبير الذي بذلناه في تجميع ورعاية هذه الحيوانات". وأكد منصور "انه في كرنفال الحيوانات، هدفي الأساسي هو تغيير فكرة الناس عن الحيوانات. عندما يرون الحيوانات ويتفاعلون معها، يدركون أن الحيوانات قادرة على التواصل ويمكن أن تكون صديقة للإنسان. مع الأطفال، نكون أكثر حرصًا، فنشجعهم بطريقة مختلفة من خلال قصص وتجارب أطفال آخرين يحبون الحيوانات. هذه الطريقة تساعد الأطفال على الشعور بالراحة وتشجعهم على تكوين علاقة إيجابية مع الحيوانات".

"تواصل قوي"

وأوضح منصور "ان الحيوانات التي تتفاعل مع الإنسان بشكل كبير تشمل الكلاب والببغاوات، حيث تتميز الكلاب بقدرتها على التدريب والمشاركة. عندما يكون هناك تواصل قوي بين الإنسان والحيوان، يمكن الوصول إلى مستويات عالية من التفاعل وتعليم الحيوان الكثير من الأمور".

وأشار منصور الى "انه في الماضي، كان من الصعب تربية الحيوانات الأليفة لأنها لم تكن متوفرة بنفس العدد. لكن خلال فترة كورونا، زادت هذه الرغبة حيث اقترب الناس أكثر من الحيوانات. الأمر كان أسهل عندما كان هناك موافقة من الأهل على تربية الحيوانات، لأن الطفل أو الشاب إذا لم يحصل على دعم الأهل، من الصعب أن ينجح في تربية الحيوان وحده".