logo

يوم تعليمي في حيفا حول ‘أزمة نفايات الملابس والأقمشة في البلدات العربية‘: ‘ثاني أكبر ملوث في العالم‘

موقع بانيت وصحيفة بانوراما
31-07-2024 13:43:06 اخر تحديث: 31-07-2024 15:10:14

بادرت جمعيتا " مواطنون من أجل البيئة " و " منديل " الى تنظيم يوم تعليمي تحت عنوان " أزمة نفايات الملابس والأقمشة في البلدات العربية " ..

 جرى تنظيم اليوم التعليمي بمشاركة مدراء أقسام البيئة، الصحة وترخيص المصالح التجارية في العديد من السلطات المحلية، كما شارك بهذا اليوم ممثلو الجمهور في لجان تُعنى بشؤون البيئة، وذلك في مكتب جمعية " مواطنون من أجل البيئة " في مدينة حيفا ..

مراسل قناة هلا، معتصم مصاروة، التقى بمشاركين في هذا اليوم التعليمي وأعد لنا هذا التقرير ..

" نهدف الى تقليص وصول هذه النفايات الى سلات المهملات "

وقالت جهينة بدر نمارنة في حديثها لقناة هلا : " فئة الهدف من اليوم التعليمي هم ممثلي الجمهور في لجان البيئة في السلطات المحلية ، ومدراء أقسام البيئة في السلطات المحلية ، لنتعلم الموضوع من نظرتين مختلفتين ، أولا الجمهور وثانيا من قبل المختص أو المهني ليستطيع كل شخص تحليل هذه المشكلة الموجودة في المجتمع العربي ونتعلم من الاخرين كيفية التعامل معها " .

وأضافت جهينة بدر نمارنة : " جمعية مواطنون من أجل البيئة تقوم بجولات في السلطات المحلية ، حيث نلتقي مع رؤساء السلطات المحلية ورؤساء أقسام البيئة ، وأحد المواضيع التي طرحت في جزء كبير من اجتماعاتنا هو كمية النفايات من الملابس التي ترمى، الأمر الذي يشكل عبئا على ميزانية السلطات المحلية ، ونحن جئنا لنتعلم الظاهرة ونفكر كيف يمكننا التعامل معها وأن نقلص من وصول هذه النفايات الى سلات المهملات ، ولا يضطر المجلس لدفع أموال في الوقت الذي يعاني فيه من شح وتقليصات كبيرة في الميزانيات " .

" نفايات الملابس هي ثاني أكبر ملوث في العالم "
بدورها ، أكدت المحامية ميرفت عودة مؤسسة ومديرة جمعية منديل لقناة هلا : " نتحدث عن ظاهرة كبيرة حيث تعتبر ثاني أكبر ملوث في العالم ، وفي المجتمع العربي هناك فقر في معرفة مدى تلويث الملابس حيث أن الناس تتفاجأ بهذه المعلومات . في الواقع فان 70% من الملابس يدخل في صناعتها النفط التي تحتاج الى 200 عام لكي تتحلل ، بالاضافة الى استغلا موارد طبيعية وأيدي عاملة في هذه الصناعة " .

واضافت المحامية ميرفت عودة : " أغلب الناس يخلصون من ملابسهم وهي بوضع ممتاز ، وبدلا من أن تذهب الى المزابل فنحن نتحدث عن اقتصاد دائر يوفر امكانية لشراء ملابس بأسعار رخيصة ومتاحة ، وايضا نقلل من التلوث البيئي . وأحد الاسئلة التي طرحت في اليوم الدراسي هو كيف نذوت فكرة استهلاك ملابس مستعملة أو نقوم بتبادل ملابس ، وهذا الامر يجب أن نبدأ به من جيل صغير عن توعية الأطفال بأهمية هذا الموضوع " .

" نتعلم عن الاستهلاك في الملابس لنوفر في استهلاكها وتقليل أثرها على المجتمع "
بدوره ، أوضح مجد عناش مدير قسم تحسين وجه القرية في جلجولية : " هذا اليوم التعليمي مهم وقيّم بما أننا في مجتمع مستهلك حيث ازداد الاستهلاك في الاربعين سنة الاخيرة بكميات كبيرة الامر الذي يؤثر على البيئة . واليوم نتعلم عن الاستهلاك في الملابس لنوفر في استهلاكها وتقليل أثرها على المجتمع . وقد استفدنا كثيرا في هذا اليوم التعليمي وحصلنا على معلومات بيئة هامة وقيّمة " .