logo

حركة حماس : ‘استشهاد رئيس المكتب السياسي للحركة اسماعيل هنية بغارة صهيونية في طهران‘

موقع بانيت وصحيفة بانوراما
31-07-2024 03:12:50 اخر تحديث: 31-07-2024 14:13:00

أعلنت حركة المقاومة الإسلامية (حماس) في بيان " اغتيال رئيس مكتبها السياسي إسماعيل هنية في العاصمة الإيرانية طهران" .

(Photo by Cem Tekkesinoglu/Anadolu via Getty Images)

وقالت حماس : " "تنعى حماس إلى أبناء شعبنا الفلسطيني العظيم، وإلى الأمة العربية والإسلامية، وإلى كل أحرار العالم الشهيد المجاهد إسماعيل هنية، رئيس الحركة، الذي قضى إثر غارة صهيونية غادرة على مقر إقامته في طهران، بعد مشاركته في احتفال تنصيب الرئيس الإيراني الجديد".وفي بيان آخر، قال الحرس الثوري الإيراني: "ندرس أبعاد حادثة استشهاد هنية في طهران، وسنعلن عن نتائج التحقيق لاحقا " .
وعلق عضو المكتب السياسي لحركة حماس موسى أبو مرزوق على اغتيال هنية بالقول: "إن اغتيال القائد إسماعيل هنية عمل جبان ولن يمر سدى". من جانبه ،  قال المسؤول في حركة حماس سامي أبو زهري " إن اغتيال زعيم الحركة إسماعيل هنية في إيران تصعيد خطير لن يحقق أهدافه" . 

قناة الميادين: "عملية اغتيال اسماعيل هنية تمت بصاروخ أطلق من خارج إيران"
افادت قناة الميادين، ان "عملية اغتيال رئيس المكتب السياسي لحركة "حماس" إسماعيل هنية في طهران تمت بصاروخ أطلق من خارج إيران". وأكد المصدر: "استشهاد القائد إسماعيل هنية في طهران تم عبر صاروخ أطلق من بلد إلى بلد وليس من داخل إيران".

" اجتماع بمقر المرشد الايراني الأعلى "
من جانب آخر، أفادت صحيفة "نيويورك تايمز" الأمريكية، نقلا عن مسؤولين إيرانيين بأن المجلس الأعلى للأمن القومي يعقد اجتماعا بمقر المرشد الأعلى وبحضور قائد " فيلق القدس ". بدورها، نقلت وكالة "رويترز" عن مصدر قوله إن " أعلى هيئة أمنية في إيران ستقرر استراتيجية إيران في الرد على اغتيال هنية في طهران ". ونقلت مصادر اعلامية عن متحدث بلسان لجنة الامن والخارجية في البرلمان الإيرانيقوله  : " سيكون رد على منفذي عملية الاغتيال الجبانة ".

وسائل إعلام إيرانية: هنية كان يقيم في مقر خاص لقدامى المحاربين في طهران لدى اغتياله
افادت وسائل إعلام إيرانية، ان "اغتيال هنية وقع في حوالي الثانية صباحاً بتوقيت إيران وكان يقيم في مقر خاص لقدامى المحاربين في طهران". وقالت وكالة نور نيوز الإيرانية: "مكان إقامة هنية استهدف بجسم طائر في الساعة الثانية فجراً بالتوقيت المحلي".

الرئيس الفلسطيني : " اغتيال اسماعيل هنية عمل جبان وتطور خطير "
من ناحيته، أصدر الرئيس الفلسطيني محمود عباس بيان قال فيه " انه يدين بشدة اغتيال رئيس حركة "حماس" القائد الكبير إسماعيل هنية، واعتبره عملا جبانا وتطورا خطيرا "، وفقا للبيان . كما قال عباس :" 
ندعو جماهير شعبنا وقواه إلى الوحدة والصبر والصمود، في وجه الاحتلال الاسرائيلي ".

 الجيش الإسرائيلي : " لا تغييرات في تعليمات الجبهة الداخلية "
من ناحيته، قال متحدث بلسان الجيش الإسرائيلي : " لا توجد أية تغييرات في سياسة حماية الجبهة الداخلية. يجري جيش الدفاع تقييمًا للوضع في هذه الساعة واذا تقرر ادخال تعديلات سيتم اطلاع الجمهور عبر منصات جيش الدفاع وقيادة الجبهة الداخلية. يجب العمل وفق تعليمات الجبهة الداخلية ".

تقرير اخباري : " نتنياهو طلب من الوزراء عدم الادلاء بتصريحات حول اغتيال إسماعيل هنية "
أفادت القناة 14 الإسرائيلية " أن رئيس مجلس الأمن القومي تساحي هنغبي طلب من الوزراء باسم رئيس الحكومة بنيامين نتنياهو عدم الادلاء بأية تصريحات حول اغتيال إسماعيل هنية ".

روسيا: مقتل هنية "جريمة سياسية غير مقبولة"
نقلت وكالة الإعلام الروسية عن ميخائيل بوجدانوف نائب وزير الخارجية الروسي القول، يوم الأربعاء، إن مقتل إسماعيل هنية رئيس المكتب السياسي لحركة المقاومة الإسلامية الفلسطينية (حماس) هو "جريمة سياسية غير مقبولة على الإطلاق".
وقال بوجدانوف للوكالة "هذه جريمة قتل سياسية غير مقبولة على الإطلاق، وستؤدي إلى مزيد من التصعيد في التوترات". وأضاف أن قتل هنية سيكون له تداعيات سلبية على محادثات وقف إطلاق النار في غزة.

الخارجية الإيرانية: " اغتيال هنية في طهران سيقوي الصلة الوثيقة بين طهران وفلسطين والمقاومة "
قال المتحدث باسم وزارة الخارجية الإيرانية ناصر كنعاني، يوم الأربعاء، عن اغتيال رئيس المكتب السياسي لحركة المقاومة الإسلامية الفلسطينية (حماس) إن "دم هنية لن يذهب هباء". ونقلت وسائل إعلام رسمية إيرانية عن كنعاني القول "استشهاد هنية في طهران سيقوي ويعمق الصلة الوثيقة بين طهران وفلسطين والمقاومة".

تركيا تدين اغتيال إسماعيل هنية
أدانت تركيا، يوم الأربعاء، اغتيال إسماعيل في العاصمة الإيرانية طهران، وقالت إن الهجوم يهدف إلى مد نطاق الحرب من غزة إلى المستوى الإقليمي. وقالت وزارة الخارجية التركية في بيان "تبين مرة أخرى أن حكومة نتنياهو ليس لديها نية لتحقيق السلام".

وكالة إيرانية تابعة للمجلس الأعلى للامن القومي : ‘اغتيال هنية مقامرة خطيرة‘
اعتبر موقع " نورنيوز " التابع للمجلس الأعلى للأمن القومي الإيراني أن " اغتيال إسماعيل هنية رئيس المكتب السياسي لحركة المقاومة الإسلامية الفلسطينية (حماس) في طهران في ساعة مبكرة من صباح يوم الأربعاء مقامرة خطيرة لتقويض ردع طهران ".
وأضاف الموقع أن "تجاوز الخطوط الحمراء كان دائما مكلفا للعدو".

أنباء عن تحديد موعد ومكان تشييع جثمان إسماعيل هنية
أفادت مصادر إعلامية عالمية " انه تقرر تشييع جثمان إسماعيل هنية يوم الجمعة في العاصمة القطرية الدوحة ".

الرئيس الإيراني : "إيران ستدافع عن وحدة أراضيها وستجعل الصهاينة نادمين"
نعى الرئيس الإيراني الجديد اسماعيل هنية، قائلا، ان "ايران ستدافع عن وحدة أراضيها وعزتها وشرفها وستجعل المحتلين الصهاينة نادمين".

قطر تدين اغتيال اسماعيل هنية: "جريمة شنيعة وتصعيد خطير يقوض فرص السلام"
أدانت قطر، "بأشد العبارات"، الاربعاء، اغتيال رئيس المكتب السياسي لحركة حماس إسماعيل هنية في العاصمة الإيرانية طهران، ووصفته بأنه "جريمة شنيعة وتصعيداً خطيراً وانتهاكاً سافراً للقانون الدولي والإنساني".
وأكدت الخارجية القطرية في بيان أن "عملية الاغتيال هذه والسلوك الإسرائيلي المستهتر باستهداف المدنيين المستمر في غزة من شأنها أن تؤدي إلى انزلاق المنطقة إلى دائرة الفوضى وتقويض فرص السلام". وجددت "موقف دولة قطر الثابت الرافض للعنف والإرهاب والأعمال الإجرامية، بما في ذلك الاغتيالات السياسية، مهما كانت الدوافع والأسباب".وأعربت عن "تعازي دولة قطر قيادة وشعباً لذوي رئيس المكتب السياسي لحركة حماس ومرافقه الشخصي ودولة فلسطين وشعبها الشقيق".

خامنئي : " الثأر لدماء هنية من واجب إيران لأنه استشهد على أرضنا "
من ناحيته، قال مرشد الثورة الإيرانية علي خامنئي مهددا : " الثأر لدماء هنية من واجب إيران لأنه استشهد على أرضنا ". وقالت مصادر اعلامية " انه بعد اغتيال هنية تقرر تشديد الحراسة على الوفد الاسرائيلي المشارك في الالعاب الاوليمبية في العاصمة الفرنسية باريس.

الرئيس الفلسطيني محمود عباس يعلن الحداد وتنكيس الأعلام ليوم واحد حدادا على اغتيال هنية
 أعلن الرئيس الفلسطيني محمود عباس، اليوم الأربعاء، الحداد وتنكيس الاعلام ليوم واحد، حدادا على اغتيال رئيس الوزراء الفلسطيني الأسبق إسماعيل هنية.

كتائب القسام تهدد : "العدو سيدفع ثمن عدوانه"
قالت كتائب القسام، الذراع العسكري لحركة حماس، الأربعاء، إن اغتيال رئيس المكتب السياسي للحركة إسماعيل هنية في قلب طهران هو "حدث فارق وخطير ينقل المعركة إلى أبعاد جديدة". وأضافت في بيان أن "العدو أخطأ بتوسيع دائرة العدوان واغتيال قادة المقاومة في مختلف الساحات وانتهاك سيادة دول المنطقة".
وتوعد بأن "يدفع العدو ثمن عدوانه من دمائه في غزة والضفة وداخل كيانه وفي كل مكان تصل إليه أيدي مجاهدي شعبنا". بحسب البيان.

وزير الأمن يوآف جالنت : "لا نريد حربا ولكننا نستعد لكل الإمكانيات"

قال وزير الامن يوآف غالنت، مخاطبا مقاتلي الدفاعات الجوية، يوم الاربعاء، حول الغارة التي تم تنفيذها في بيروت يوم امس : "كان التنفيذ بجودة ومحدد". وتابع : "نحن لا نريد حربا ولكننا نستعد لكل الامكانيات".

 (Photo by Iranian Presidency / Handout/Anadolu via Getty Images)