logo

الجيش الاسرائيلي يؤكد : تم اغتيال القيادي في حزب الله فؤاد شكر في بيروت

موقع بانيت وصحيفة بانوراما
30-07-2024 16:49:30 اخر تحديث: 02-08-2024 19:47:11

نقلت وكالة رويترز عن شاهد، سماع دوي انفجار في العاصمة اللبنانية بيروت يوم الثلاثاء. وأفادت صحيفة النهار اللبنانية بسماع دوي قوي في ضاحية بيروت الجنوبية.

وافادت وسائل اعلام عربية بأن "إسرائيل استهدفت مجلس شورى حزب الله في حارة حريك بضاحية بيروت الجنوبية". وبحسب وكالة "رويترز"، استهدفت الغارة قيادياً بارزاً في حزب الله، مضيفةً أن مصير القيادي المستهدف غير معروف حتى الآن.

الجيش الاسرائيلي : هاجمنا بشكل دقيق في بيروت القائد المسؤول عن قتل الأطفال في مجدل شمس
في هذا السياق، أفاد المتحدث بلسان الجيش الاسرائيلي : " جيش الدفاع هاجم بشكل دقيق في بيروت القائد المسؤول عن قتل الأطفال في مجدل شمس ولقتل العديد من الاسرائيليين. في هذا الوقت لا يوجد تغيير في تعليمات الجبهة الداخلية. تفاصيل إضافية ستنشر لاحقا " .

الوزير بن غفير : "كل كلب بيجي يومه" 
وكتب وزير الامن القومي ايتمار بن غفير على صفحته عبر منصة "إكس" بعد وقت قصير من اعلان الجيش الاسرائيلي عن استهداف القيادي في حزب الله في بيروت - كتب على صفحته بحروف عبرية : "كل كلب بيجي يومه".

رويترز : نجاة القيادي في حزب الله فؤاد شكر الذي استهدفته ضربة إسرائيلية
أفادت وكالة رويترز عن مصدرين أمنيين: "نجاة القيادي في حزب الله فؤاد شكر الذي استهدفته ضربة إسرائيلية على ضاحية بيروت الجنوبية".

تضارب الأنباء بشأن مصير القيادي في حزب الله 
وتصاربت الانباء بشأن مصير القيادي الذي استهدفته اسرائيل، ففي وقت أفادت وكالات الأنباء الإيرانية والروسية وكذلك وكالة رويترز أن مسؤولاً كبيراً في حزب الله نجا، ذكرت تقارير عربية أخرى، ان محاولة الاغتيال نجحت، وتم نقل جثته إلى مستشفى "الرسول الأعظم" في بيروت، حيث تحيط بها إجراءات أمنية مشددة.

مصادر لبنانية : قتيلة و10 مصابين بينهم أطفال في الانفجار ببيروت
افادت مصادر لبنانية أن " الغارة الاسرائيلية في بيروت أسفرت عن مقتل سيدة واصابة 10 اخرين بينهم أطفال " .

وكالة: روسيا تعد الضربة الإسرائيلية على لبنان انتهاكا صارخا للقانون الدولي
نقلت وكالة تاس الروسية الرسمية للأنباء يوم الثلاثاء عن وزارة الخارجية قولها إن الضربة الإسرائيلية على العاصمة اللبنانية "انتهاك صارخ للقانون الدولي".

الخارجية الأمريكية: نواصل المساعي الدبلوماسية لتجنب التصعيد بين إسرائيل وحزب الله
قالت وزارة الخارجية الأمريكية ، يوم الثلاثاء ، إن " الولايات المتحدة ستواصل المساعي الدبلوماسية لتجنب تصعيد الصراع بين إسرائيل وجماعة حزب الله اللبنانية" .
وقال نائب المتحدث باسم وزارة الخارجية فيدانت باتيل في إفادة صحفية "نواصل العمل نحو التوصل لحل دبلوماسي يسمح للمدنيين الإسرائيليين واللبنانيين بالعودة إلى ديارهم والعيش في سلام وأمن. نريد بالتأكيد تجنب أي نوع من التصعيد".
ورفض باتيل التعليق عندما سئل عن الضربة، قائلا "من الواضح تماما أنها حدثت". وعاود التأكيد على أن " الدعم الأمريكي لإسرائيل لا يزال ثابتا .
وأضاف "إسرائيل لها كل الحق في الدفاع عن نفسها ومن المؤكد أنها تواجه تهديدات لا تواجهها أي دولة أخرى في تلك المنطقة من العالم".

حماس تستنكر بشدة هجوم إسرائيل على ضاحية بيروت الجنوبية وتصفه بأنه "تصعيد خطير"
من جانبها ، استنكرت حركة المقاومة الإسلامية الفلسطينية (حماس) يوم الثلاثاء بشدة الهجوم الإسرائيلي على ضاحية بيروت الجنوبية، ووصفته بأنه "تصعيد خطير".
وأضافت في بيان "ندين بشدّة العدوان الصهيوني الغاشم على لبنان والشعب اللبناني الشقيق، والذي استهدف مقرا لحزب الله في الضاحية الجنوبية من بيروت، وأسفر عن استشهاد وإصابة عدد من المواطنين الأبرياء، ونعدّه تصعيدا خطيرا يتحمل الاحتلال الصهيوني النازي كامل المسؤولية عن تداعياته" .

وزير خارجية لبنان: نستنكر الضربة الإسرائيلية ونعتزم تقديم شكوى للأمم المتحدة
في هذا السياق، قال وزير الخارجية اللبناني عبد الله بو حبيب يوم الثلاثاء إن "الحكومة تندد بالغارة الإسرائيلية على ضاحية بيروت الجنوبية وتعتزم تقديم شكوى إلى الأمم المتحدة بشأنها" . 
وأضاف أنه " يأمل في ألا يؤدي أي رد من جماعة حزب الله اللبنانية إلى تصعيد" .
وقال مصدران أمنيان لرويترز إن "الضربة الإسرائيلية استهدفت قائد عمليات حزب الله لكنه نجا من الهجوم" .

الجيش الاسرائيلي: ‘تأجيل موعد تسليم وتسلم القيادة على هيئة الاستخبارات العسكرية لموعد اخر‘
قال المتحدث بلسان الجيش الاسرائيلي :" نظرا لتقييم الوضع وفي ضوء التطورات العملياتية ، تقرر تأجيل موعد تسليم وتسلم القيادة على هيئة الاستخبارات العسكرية إلى موعد آخر " .

الجيش الاسرائيلي يؤكد : تم اغتيال القيادي في حزب الله فؤاد شكر في بيروت
من جانبه، افاد المتحدث باسم الجيش الاسرائيلي في بيان، انه "في نطاق عملية تصفية دقيقة قام بها جيش الدفاع، أغارت طائرات حربية في منطقة بيروت بناءً على معلومات استخباراتية وردت من هيئة الاستخبارات العسكرية وقضت على المدعو سيد محسن، فؤاد شكر القيادي الأبرز في حزب الله الإرهابية ومسؤول الشؤون الاستراتيجية فيه. وتزامنًا مع ذلك كان يُعتبر اليد اليمنى لأمين عام حزب الله، حسن نصر الله، ومستشاره لشؤون التخطيط وإدارة الحرب.
وكان سيد محسن يدير القتال في مواجهة دولة إسرائيل منذ الثامن من أكتوبر وكان مسؤولًا عن مجزرة الأطفال في مجدل شمس وعن قتل العديد من الإسرائيليين والأجانب على مدار السنين " .
واضاف : " إن المنظومة الاستراتيجية التي قادها محسن مسؤولة عن معظم الوسائل القتالية الأكثر تطورًا المتوفرة لدى حزب الله وبشكل خاص الصواريخ الدقيقة، وصواريخ الكروز، وصواريخ الكروز البحرية والقذائف الصاروخية طويلة المدى إلى جانب تطوير وتشغيل المسيّرات لدى حزب الله.
كما وكان يقود كافة المخططات الإرهابية الروتينية والعملياتية منها الوسائل التي تم استخدامها ضد إسرائيل.
وكان محسن قد انضم إلى صفوف حزب الله عام 1985، حيث تولى مناصب عسكرية رفيعة المستوى مختلفة.

وفي إطار منصبه، كان عضوًا لدى مجلس الجهاد وهو المنتدى العسكري الأعلى لدى حزب الله. وخلال التسعينيات كان يروج لارتكاب عمليات إرهابية استهدفت قوات جيش الدفاع وجيش لبنان الجنوبي ففي عام 2000 كان ضالعًا بشكل مباشر في اختطاف جثامين الجنود الثلاثة بنيامين أفراهام رحمه الله وعَدي أفيتان رحمه الله وعمر سواعد رحمه الله، الذين قُتلوا على يد مخربي حزب الله أثناء قيامهم بدورية بمحاذاة السياج الأمني على مقربة من منطقة جبل الروس (هار دوف). منذ ذلك الحين خطط وروّج وأشرف على مخططات إرهاببة هجومية عديدة استهدفت الأبرياء" .

المتحدث باسم الجيش الاسرائيلي بعد اغتيال القيادي في حزب الله : لا يوجد تغيير في التعليمات - ولكن اليقظة مطلوبة
قال المتحدث باسم الجيش الاسرائيلي، في تصريحات خاصة ادلى بها هذه الليلة بعد تأكيد الجيش اغتيال قيادي كبير في حزب الله، مساء الثلاثاء في بيروت، انه "لا يوجد تغيير في تعليمات الجبهة الداخلية. لدينا منظومة دفاع جيدة جدا ولكنها ليس محكمة. اذا كان هناك تغيير بالتعليمات فسنقوم بإطلاع الجمهور عليها".

(Photo by ANWAR AMRO/AFP via Getty Images)

(Photo by STR/AFP via Getty Images)

صفحة الوزير بن غفير على منصة إكس

تصوير : مكتب المتحدث باسم رئيس الحكومةتصوير حاييم تساح - مكتب الصحافة الحكومي