logo

د. ثابت أبو راس وسامر عثامنة يتحدثان عن احتمالات توسع دائرة القتال

موقع بانيت وصحيفة بانوراما
28-07-2024 19:14:16 اخر تحديث: 29-07-2024 04:38:15

في الوقت الذي تتوعد به اسرائيل برد قوي ضد حزب الله، أعلن المتحدث بلسان الجيش الإسرائيلي في بيان ان " طائرات حربية شنت خلال الليلة الماضية غارات

على سلسلة أهداف لحزب الله في أنحاء لبنان".

وأشار المتحدث باسم الجيش الإسرائيلي دانيال هاجاري خلال مؤتمر صحافي في بلدة مجدل شمس، الى أن "الصاروخ الذي سقط على ملعب كرة القدم في البلدة، إيراني الصنع. وقال هاجاري: "لقد ضرب صاروخ فَلَق -1 هنا في ملعب كرة القدم، إنه صاروخ إيراني، تم تصنيعه في إيران، صاروخ برأس حربي يزيد وزنه عن 50 كيلوغراماً من المتفجرات".

من جانبه، نفى مسؤول العلاقات الإعلامية في حزب الله محمد عفيف، مسؤولية حزب الله عن الهجوم على بلدة مجدل شمس. وقالت الجماعة في بيان : "تنفي المقاومة الإسلامية في لبنان نفيا قاطعا الادعاءات التي أوردتها بعض وسائل ‏إعلام العدو ومنصات إعلامية مختلفة عن استهداف مجدل شمس، وتؤكد أن لا علاقة ‏للمقاومة الإسلامية بالحادث على الإطلاق، وتنفي نفيا قاطعا كل الادعاءات الكاذبة بهذا ‏الخصوص".

وأكد الجيش الاسرائيلي، ان حزب الله يقف وراء اطلاق الصاروخ نحو مجدل شمس. وقال رئيس الأركان الجنرال هرتسي هاليفي بعد تفقد ملعب كرة القدم ولقائه بزعيم الطائفة الدرزية الشيخ موفق طريف ومندوبين عن السلطات المحلية : "نحن نعرف تماما من أين أطلقت هذه القذيفة الصاروخية. قمنا بفحص هنا على جدران ملعب كرة القدم، بقايا القذيفة الصاروخية، نستطيع القول إنها قذيفة صاروخية من نوع فَلَق تحمل رأسًا حربيًا وزنه 53 كيلوغرامًا. هذه قذيفة صاروخية لحزب الله". وقال هليفي : " نحن نرفع بشكل كبير جاهزيتنا للمرحلة المقبلة في القتال في الشمال، وبالتزامن مع ذلك نخوض القتال في غزة. نحن نعرف شن الغارات بعيدًا جدًّا عن دولة إسرائيل. سنواجه مزيد من التحديات وسنرفع الجاهزية".

على صعيد متصل، حثت المنسقة الخاصة للأمم المتحدة في لبنان، وقائد قوة حفظ السلام التابعة للمنظمة الدولية على التحلي بأقصى درجات ضبط النفس على الحدود اللبنانية الإسرائيلية. وقال المسؤولان في بيان مشترك : "نستنكر مقتل المدنيين من أطفال صغار ومراهقين في مجدل شمس. يجب حماية المدنيين في جميع الأوقات". وطالب المسؤولان بالأمم المتحدة بوضع حد للتبادل المكثف والمستمر لإطلاق النار بين إسرائيل وحزب الله. وقالا إن "تبادل القصف قد يشعل صراعا أوسع نطاقا من شأنه أن يغرق المنطقة بأكملها في كارثة لا يمكن تصورها".

في غضون ذلك، حذرت وزارة الخارجية الإيرانية، اليوم الأحد، إسرائيل من "أي مغامرة جديدة" ضد لبنان على حد تعبيرها وذلك "بذريعة حادثة مجدل شمس" في الجولان. وقالت الخارجية الإيرانية إن "أي هجوم إسرائيلي متهور ضد لبنان يمكن أن يؤدي إلى توسيع نطاق عدم الاستقرار وانعدام الأمن والحرب في المنطقة".

من جانبه، قال وزير الخارجية اللبناني عبد الله بوحبيب لرويترز يوم الأحد، إن الحكومة اللبنانية طلبت من الولايات المتحدة حث إسرائيل على ضبط النفس. وقال بوحبيب إن الولايات المتحدة طلبت من الحكومة اللبنانية نقل رسالة إلى حزب الله تطالبه بالتحلي بضبط النفس أيضا. وقال وزير الخارجية اللبناني، ان "شن إسرائيل أي هجوم كبير سيؤدي إلى حرب إقليمية".

للحديث حول هذه القضية واحتمالات توسع دائرة القتال ، استضافت قناة هلا د. ثابت أبو راس - أكاديمي ومحلل سياسي وسامر عثامنة رئيس حركة رايتنا .