logo

متمردو الطوارق: مقتل وإصابة العشرات من الجنود ومقاتلي فاجنر في مالي

تقرير رويترز
28-07-2024 07:52:42 اخر تحديث: 28-07-2024 14:41:33

باماكو (رويترز) - قال متمردو الطوارق في شمال مالي إنهم قتلوا وأصابوا العشرات من الجنود والمقاتلين التابعين لمجموعة فاجنر العسكرية الروسية الخاصة

(Photo by SOULEYMANE AG ANARA/AFP via Getty Images)

خلال قتال استمر يومين بالقرب من الحدود الجزائرية، وذلك بعد أن قال الجيش المالي إنه فقد جنديين وإن قواته قتلت نحو 20 متمردا.
وقالت حركة الإطار الاستراتيجي الدائم للسلام والأمن والتنمية المتمردة في بيان يوم السبت إنها استولت على مركبات مدرعة وشاحنات وصهاريج خلال القتال الذي دار في بلدة تين زاوتين الحدودية يومي الخميس والجمعة.

وقالت الجماعة المتمردة إنها نجحت أيضا في إصابة طائرة هليكوبتر، والتي تحطمت في مدينة كيدال على بعد مئات الكيلومترات. وقال الجيش المالي في بيانات إن جنديين قتلا وأصيب 10 آخرون.
وأضاف أن إحدى طائراته الهليكوبتر تحطمت في كيدال يوم الجمعة أثناء مهمة روتينية لكن لم يسقط قتلى.
وذكر عدد من المدونين العسكريين روس يوم الأحد أن 20 شخصا على الأقل من مجموعة فاجنر قُتلوا في كمين بالقرب من الحدود الجزائرية.

وقال المدون العسكري الروسي البارز سيميون بيجوف، الذي يستخدم اسم (وور جونزو)، إن "موظفين من مجموعة فاجنر العسكرية الخاصة، الذين كانوا يتحركون في قافلة مع القوات الحكومية، قُتلوا في مالي... وتم أسر بعضهم".
وذكرت قناة بازا الإخبارية على تطبيق تيليجرام، ذات الصلة بالمؤسسات الأمنية الروسية، أن ما لا يقل عن 20 من مقاتلي فاجنر قتلوا.
ولم تتمكن رويترز من التحقق بشكل مستقل من تقارير المدونين.

ولعبت فاجنر دورا بارزا في بعض من أعنف المعارك في الحرب الروسية في أوكرانيا، لكن مستقبلها أصبح موضع تساؤل عندما قُتل زعيمها يفجيني بريجوجن في تحطم طائرة في أغسطس آب، بعد شهرين من قيادته تمردا قصيرا ضد مؤسسة الدفاع الروسية.
وتواجه مالي، حيث استولت السلطات العسكرية على الحكم في انقلابين عامي 2020 و2021، تمردا من جماعات إسلامية منذ سنوات. وقالت إن القوات الروسية الموجودة في البلاد ليست مرتزقة من فاجنر بل مدربين يساعدون القوات المحلية في استخدام المعدات المشتراة من روسيا.
وذكر تقرير قناة بازا يوم الأحد أن مقاتلي فاجنر موجودون في مالي منذ عام 2021 على الأقل.