logo

الفيفا: خصم ست نقاط من رصيد كندا في مسابقة كرة القدم في الأولمبياد وإيقاف المدربة

تقرير رويترز
27-07-2024 23:43:18 اخر تحديث: 27-07-2024 23:43:40

باريس 27 يوليو تموز (خدمة رويترز الرياضية العربية) - أعلن الاتحاد الدولي لكرة القدم (الفيفا) يوم أمس السبت خصم ست نقاط من فريق كندا للسيدات المدافع عن اللقب في أولمبياد باريس وإيقاف مدربته بيف بريستمان لعام واحد على خلفية فضيحة استخدام

 بيف بريستمان مدربة كندا - (Photo by Greg Bartram/ISI Photos/USSF/Getty Images for USSF)

طائرة مسيرة للتجسس على تدريب فريق منافس.

كما قرر الفيفا تغريم الاتحاد الكندي للعبة 200000 فرانك سويسري (226346 دولارا) في قضية هزت منافسات كرة القدم في أولمبياد باريس.

وأعلن الفيفا إيقاف بريستمان، التي تولت المسؤولية منذ 2020، والمسؤولين الكنديين جوزيف لومباردي وياسمين ماندر عن مزاولة أي نشاط مرتبط بكرة القدم لعام واحد بسبب "إساءة التصرف وانتهاك مبادئ اللعب النظيف".

واشتكت نيوزيلندا من أن الجهاز المعاون للمنتخب الكندي أطلق طائرات مسيرة للتجسس على تدريبات الفريق قبل مباراتهما في مستهل مشواريهما بالبطولة والتي فازت بها كندا 2-1.

وبعد قرار الفيفا، تصبح كندا أمام مهمة صعبة في المجموعة الأولى قبل جولتين على نهاية الدور الأول.

ويمكن الاستئناف على القرار أمام محكمة التحكيم الرياضية.

وقال يفيد شوميكر الرئيس التنفيذي والأمين العام للجنة الأولمبية الكندية "نشعر بالأسى الشديد على الرياضيات في منتخب كندا الأولمبي لكرة القدم اللاتي، على حد علمي، لم يكن لهن أي دور في هذا الخصوص.

"دعما للرياضيات، وبالتعاون مع الاتحاد الكندي لكرة القدم، ننظر في حقوق الاستئناف فيما يتعلق بخسم ست نقاط من رصيد الفريق في هذا الأولمبياد".

ووصف كيفن بلو الرئيس التنفيذي والأمين العام للاتحاد الكندي للعبة قرار الفيفا بأنه "عقابي بشكل مفرط" تجاه اللاعبات.

ومن المقرر أن تلعب كندا أمام فرنسا يوم الأحد قبل مواجهة كولومبيا يوم الأربعاء المقبل. ويتأهل أول فريقين في كل مجموعة إلى دور الثمانية إلى جانب أفضل منتخبين من أصحاب المركز الثالث.

وعلى خلفية الواقعة، قرر الاتحاد الكندي للعبة إيقاف بريستمان وأعضاء آخرين بالجهاز الفني واستبعدتها اللجنة الأولمبية الكندي يوم الخميس. ويتولى المدرب المساعد أندي سبنس قيادة المنتخب حتى نهاية البطولة.

* بريستمان تعتذر

اعتذرت بريستمان (38 عاما) يوم الأربعاء عما حدث وقالت إن المسؤولية تقع على عاتقها. وقالت "هذا لا يمثل القيم التي يدافع عنها فريقنا".

ومددت بريستمان، 38 عاما عقدها في يناير كانون الثاني الماضي حتى كأس العالم للسيدات 2027، بعد أن نالت إشادة من الاتحاد على "دورها المحوري" في تطوير برنامج السيدات.

وفي إعلان عن وظيفة على موقع الاتحاد في يناير كانون الثاني الماضي، قال المنتخب الوطني للسيدات إنه يبحث عن محلل أداء "قادر على تشغيل الطائرة مسيرة" و"يفضل المعرفة العملية بإدارة كاميرا التدريب".

وقال الفيفا في بيان "يتحمل الاتحاد الكندي المسؤولية عن عدم احترام لوائح الفيفا المعمول بها فيما يتعلق بفشلها في ضمان امتثال مسؤوليها المشاركين... لحظر تحليق طائرات بدون طيار فوق أي مواقع تدريب.

"وتبين أن المسؤولين (عن الفريق) مسؤولون عن سوء التصرف وانتهاك مبادئ اللعب النظيف".