logo

سترول يصطدم وفرستابن الأسرع في التجارب الحرة الأخيرة لسباق فورمولا 1 البلجيكي

تقرير رويترز
27-07-2024 14:36:31 اخر تحديث: 27-07-2024 14:36:54

سبا-فرانكورشان (بلجيكا) 27 يوليو تموز (خدمة رويترز الرياضية العربية) - تعرض لانس سترول سائق أستون مارتن لحادث تصادم اليوم السبت في ظل هطول أمطار خلال التجارب الحرة الأخيرة لسباق جائزة بلجيكا الكبرى المقرر غدا

يقوم الميكانيكيون بتحريك سيارة سائق أستون مارتن الكندي لانس سترول خلال جلسة تدريب قبل سباق الفورمولا 1 خلال سباق الجائزة الكبرى البلجيكي للفورمولا 1 في حلبة سبا فرانكورشان في سبا في 27 يوليو 2024 - (Photo by JOHN THYS/AFP via Getty Images)

الأحد ضمن منافسات بطولة العالم لسباقات فورمولا 1 للسيارات، بينما حقق ماكس فرستابن سائق رد بول، والذي يتصدر الترتيب العام ببطولة العالم، أفضل زمن.

وبعد إقامة الجولتين الأوليين من التجارب الحرة أمس الجمعة في أجواء جافة، هطلت الأمطار اليوم على مضمار سبا-فرانكورشان، وهو ما قلص فرص السائقين وفرقهم في الاستعداد قبل التجارب الرسمية التأهيلية المقررة في وقت لاحق اليوم.

وفقد سترول السيطرة على عجلة القيادة بعد منعطف رايديلون ثم اصطدم بالحواجز، وهو ما أسفر عن كسر في جزء أمامي من سيارته، وتم رفع العلم الأحمر بعد 12 دقيقة فقط من بداية التجارب.

وقال فريق أستون مارتن "تعرض لانس لحادث تحت الأمطار خلال التجارب الحرة الثالثة. خرج من السيارة دون مساعدة وتم نقله بالسيارة الطبية إلى المركز الطبي لإجراء فحوصات وقائية روتينية".

وخرج فرستابن مبكرا بعد أن سجل دقيقتين و01.565 ثانية، وهو أبطأ بحوالي 20 ثانية من أفضل زمن سجله لاندو نوريس أمس الجمعة، لكن لم يتمكن أي سائق من تحقيق زمن أفضل من الذي سجله السائق الهولندي في ظل الظروف السيئة.

ولم يدخل كارلوس ساينز سائق فيراري وجورج راسل سائق مرسيدس وكيفن ماجنوسن سائق هاس إلى الحلبة إلا بعد التلويح بالعلم الأحمر بعد حادث سترول.

وتم رفع العلم الأخضر لوقت قصير، لكن أحدا لم يغامر بالخروج من المرآب، وتم رفع العلم الأحمر مجددا ليبدد فرص أي سائق في وضع اللمسات الأخيرة على استعداداته قبل التجارب التأهيلية، إذ استمر هطول الأمطار التي غمرت مياهها أرضية الحلبة.

وتم استئناف التجارب في آخر دقيقتين من زمنها لمنح الفرصة أمام السائقين لتجربة انطلاقاتهم، والآن ينتظرون على أمل تحسن الظروف قبل التجارب التأهيلية.

واحتل أوسكار بياستري سائق مكلارين، الذي حقق أول فوز له في فورمولا 1 عبر السباق الماضي في المجر مطلع الأسبوع الماضي، المركز الثاني بفارق 1.433 ثانية خلف فرستابن وتلاه بيير جاسلي سائق ألبين في المركز الثالث وجاء نوريس زميل بياستري في المركز الرابع.

ويحتل نوريس المركز الثاني في الترتيب العام للسائقين ببطولة العالم بفارق 76 نقطة خلف فرستابن، وتألق بشكل كبير في تجارب أمس الجمعة ليظهر أنه سيشكل تهديدا خلال السباق البلجيكي على المتصدر فرستابن الذي سيواجه عقوبة التأخير عشرة مراكز لدى الانطلاق.

فقد قرر رد بول تحمل عقوبة استخدام المحرك الخامس في سباق سبا حيث يكون التجاوز أسهل من الحلبات الأخرى وحيث فاز بطل العالم ثلاث مرات بالسباق عندما انطلق من المركز 14 قبل عامين.

وحقق استيبان أوكون سائق ألبين خامس أفضل زمن في تجارب اليوم متفوقا على شارل لوكلير سائق فيراري، بينما احتل سترول المركز السابع.

وذكر فريق أستون مارتن أن سترول بخير، وأضاف "سيعمل الفريق الآن على إصلاح الأضرار التي لحقت بسيارته قبل التجارب التأهيلية".

وحقق فالتيري بوتاس سائق ساوبر ثامن أسرع زمن وتلاه لويس هاميلتون سائق مرسيدس في المركز التاسع وسيرجيو بيريز سائق رد بول في المركز العاشر بفارق 5.538 ثانية خلف زميله فرستابن.