logo

د. حسن عامر: ‘ نسبة كبيرة من المواطنين يعانون من صدمات نفسية واكتئاب إما بسبب الحرب أو أحداث العنف في مجتمعنا‘

موقع بانيت وصحيفة بانوراما
24-07-2024 17:53:56 اخر تحديث: 27-07-2024 04:45:10

استضاف برنامج " الموجة المفتوحة " على قناة هلا الفضائية ، الدكتور حسن عامر اخصائي نفسي . وتحدث الدكتور حسن عامر

حول الأعباء النفسية للحرب على المواطنين .

وقال الدكتور حسن عامر في حديثه لقناة هلا : " مشاهدة الاخبار والأحداث الصعبة التي تجري في غزة ، عبر شاشات التلفاز ، تؤثر بشكل كبير على الحالة النفسية للمواطنين ، وتصبب أيضا صدمات نفسية . وأغلب المواطنين يعانون من صدمات نفسية لكنهم لا يعرفون ذلك لانهم لا يعرفون أعراض الصدمات النفسية ، وأبرز هذه الاعراض هو الخوف المخفي واضطرابات النوم ، التشوش في الافكار والتشتت وفصل المشاعر بمعنى أنه يصبح غير ابه بما يحدث من حوله " .

وأضاف الدكتور حسن عامر : " هذه الصدمات النفسية تؤثر علينا كثيرا ، حيث يقوم العقل الباطن بتخزين الخوف والالام ، ومع استمرار الحرب يبقى العقل الباطن يخرن هذه الالام والمخاوف مما يؤثر على توتر وقلق شديدين ، الأمر الذي قد يتطور الى حالة اكتئاب " .
وأكد الدكتور حسن عمر أن " الحصانة النفسية تتفاوت من شخص لاخر ، وبالتالي فان الأعراض تختلف من شخص لاخر ، وتأثير هذه الاعراض على الشخص يكون حسب الحصانة النفسية لكل شخص" .

وأردف الدكتور حسن عامر بالقول لقناة هلا : " أحداث العنف والجريمة في المجتمع العربي جعلت المواطنين في حالة تأهب ، وذلك جراء الخوف الكبير الذي يعيشون فيه ، مما قد يؤدي الى انهيار عصبي عند البعض" .