logo

اشتباه : ‘اميبا آكلة الدماغ‘ تتسّبب بإصابة طفل من الشمال بالتهاب بالدماغ

من شحادة سامي عازم مراسل موقع بانيت وصحيفة بانوراما
24-07-2024 07:47:20 اخر تحديث: 24-07-2024 08:46:50

أعلنت وزارة الصحة عن إصابة طفل يبلغ من العمر 10 سنوات بالتهاب بالدماغ، وانه يخضع للعلاج وهو موصول بجهاز للتنفس وتحت التخدير في قسم العلاج المكثف في مستشفى " زيف " في صفد .

 (Photo by JALAA MAREY/AFP via Getty Images)

وقالت وزارة الصحة " انه تم ارسال عينة لفحصها في مختبر تابع لوزارة الصحة من أجل فحص شبهة إصابة الطفل، الذي لا خلفية مرضية لديه، بالالتهاب بسبب الأميبا الآكلة للدماغ النادرة ".
وجاء في بيان صادر عن وزارة الصحة :" تعلن وزارة الصحة أنّ طفلًا يبلغ من العمر 10 سنوات قد أصيب بالتهاب دماغيّ، وتمّ تخديره وتم ربطه بجهاز التنفّس الاصطناعي في وحدة العناية المركّزة في مستشفى زيف. وتمّ صباح اليوم، إرسال عيّنة إلى مختبرات وزارة الصحة لفحص الشكوك بأنّ الطفل قد أُصيب بسبب أميبا نادرة (الأميبا الآكلة للدّماغ، Naegleria Fowleri). 
تفيد وزارة الصحة بأنّ طفلًا من سكان منطقة الشمال، يبلغ من العمر 10 سنوات، دون أمراض مزمنة، قد أُصيب بالتهاب دماغيّ. بعد إجراء الفحوصات الطبّية، تمّ إرسال عيّنة إلى مختبرات وزارة الصحة لفحص الشكوك بأنّ الإصابة ناجمة عن أميبا نادرة (Naegleria Fowleri). الطفل يرقد في وحدة العناية المركّزة في مستشفى زيف. وزارة الصحة تُجري تحقيقًا وبائيًا وستُطلع الجمهور، إذا اقتضت الحاجة ".
من ناحيته، قال متحدث بلسان مستشفى " زيف " في صفد في بيان صحفي : " الحديث يدور عن طفل من سكان منطقة الشمال، وقد تم نقله من قبل أهله الى المستشفى يوم أمس، بعد ان شعر بوعكة صحية منذ أربعة أيام ".