logo

خفر السواحل الماليزي: ناقلة تعرضت لاصطدام وحريق قبالة سنغافورة تغادر موقعها

تقرير رويترز
21-07-2024 07:24:02 اخر تحديث: 21-07-2024 15:14:15

كوالالمبور (رويترز) - قال خفر السواحل الماليزي يوم السبت إن واحدة من ناقلتي نفط كبيرتين اصطدمتا مما أدى إلى نشوب حريق بكليهما ، غادرت موقع الحادث ويعتقد أنها أوقفت نظام التتبع الخاص بها.

(Photo credit should read ROSLAN RAHMAN/AFP via Getty Images)

وذكر خفر السواحل أنه يتتبع مكان وجود الناقلة سيريس 1 التي ترفع علم ساوتومي وبرنسيب، ويشتبه في أنها داخل المياه الماليزية.
وقالت هيئة الملاحة البحرية والموانئ في سنغافورة يوم الجمعة إن السفينة سيريس 1 تعرضت للاصطدام مع الناقلة هافنيا نايل التي ترفع علم سنغافورة على بعد حوالي 55 كيلومترا شمال شرقي جزيرة بيدرا برانكا السنغافورية في حادث تم الإبلاغ عنه في وقت مبكر يوم الجمعة.

وأضافت الهيئة أنه تم الاستدلال على جميع أفراد طاقم السفينة سيريس 1 المكون من 40 فردا، وأوضحت أن طائرة هليكوبتر تابعة للقوات الجوية السنغافورية أجلت 14 فردا بينما شارك 26 في عمليات إخماد الحريق على متن السفينة. ولم يتسن الاتصال بالمالك الصيني لسيريس 1 للتعليق.

وذكرت الشركة المشغلة للسفينة هافنيا نايل أنه تم إجلاء جميع أفراد طاقمها المؤلف من 22 فردا ووصلوا إلى سنغافورة.
وقالت هافنيا، الشركة المشغلة لهافنيا نايل، يوم الجمعة إن قاطرة كانت موجودة في الموقع لمساعدة السفينة التي كانت تنجرف نحو البحر المفتوح، مع توجه قاطرات متخصصة للمشاركة في جهود إخماد الحريق.
وتظهر السفينة هافنيا نايل طافية ومتفحمة في مقطع مصور تم التقاطه يوم السبت ونشره خفر السواحل الماليزي.
ولم تعرف بعد ملابسات الحادث على وجه التحديد. 
وسيريس 1 هي ناقلة نفط عملاقة أظهرت أحدث بيانات لخدمات تتبع السفن أنها كانت تحمل نحو مليوني برميل من الخام الإيراني. لكن وزارة النفط الإيرانية قالت يوم السبت إن أيا من السفينتين لم تكن تحمل نفطا إيرانيا.
وسنغافورة هي أكبر مركز لتجارة النفط في آسيا وأكبر ميناء لتزويد السفن بالوقود في العالم. وتعد المياه المحيطة بها ممرات مائية تجارية حيوية بين آسيا وأوروبا والشرق الأوسط وهي من أكثر الممرات البحرية ازدحاما على مستوى العالم.