logo

الجيش الإسرائيلي يعلن عن تنفيذ هجوم على اليمن - الحوثيون: ‘لن نتردد في ضرب الأهداف الحيوية للعدو ‘

موقع بانيت وصحيفة بانوراما
20-07-2024 15:42:30 اخر تحديث: 26-07-2024 15:38:07

أفادت وسائل إعلام يمنية، مساء اليوم السبت، بسماع دوي سلسلة انفجارات ضربت مدينة الحديدة الساحلية على البحر الأحمر غرب اليمن. ويأتي ذلك بعد يوم من انفجار مسيرّة

في تل ابيب اسفرت عن مقتل رجل واصابة 8 اخرين. 

وبحسب التقارير، فان الهجمات في الحديدة، اسفرت عن وقوع مصابين واندلاع حرائق في المنطقة. وذكرت شبكة الميادين اللبنانية، أن "الهجوم نفذته طائرات حربية إسرائيلية"،  وقبل الهجوم، نشرت شبكات عربية صورة لما يبدو أنها طائرة تتزود بالوقود. وأفادت وسائل إعلام محلية بإطلاق صواريخ أرض جو من اليمن باتجاه الطائرات.

الجيش الاسرائيلي : طائرات حربية شنّت قبل قليل غارات استهدفت أهدافا للنظام الحوثي في اليمن
في هذا السياق، قال المتحدث بلسان الجيش الاسرائيلي: " شنّت طائرات حربية للجيش الاسرائيلي غارات استهدفت أهداف لنظام الحوثي في منطقة ميناء الحديدة في اليمن. لقد جاءت الغارات ردًّا على مئات الهجمات ضد دولة إسرائيل طيلة الأشهر الأخيرة. لا يوجد تغيير في تعليمات الجبهة الداخلية وإذا طرأ أي تغيير سنعلن عنه" . 
وقال المتحدث بلسان الجيش الاسرائيلي في بيان لاحق : " اسم العملية لضرب أهداف الحوثيين في ميناء الحديدية في اليمن: اليد الطويلة" .

مصدر سياسي : "إسرائيل أعدت حزمة من الردود ضد الحوثيين .. وهذة رسالة لحزب الله ايضا"

على صعيد متصل، قال مصدر سياسي، ان "رئيس الوزراء أجرى صباح السبت، مباحثات أمنية مع رئيس الأركان ورئيس مجلس الأمن القومي ووزير الشؤون الاستراتيجية. ووافق على خطط هجوم كبير في اليمن". وبحسب قوله، فإن "الاعتبارات لم تكن نقل رسالة فقط إلى جميع عناصر المحور الإيراني، بل هي تحذير لاستمرار هجمات حزب الله. إسرائيل أعطت الفرصة للتحالف الدولي الذي تحرك بشكل محدود ودفاعي. ولم يكن ذلك كافيا. وقد أعدت إسرائيل حزمة من الردود ضد الحوثيين، وسيتعين علينا التعامل معهم لاحقا بمختلف أنواع الطرق".

المتحدث بلسان الجيش الاسرائيلي: " لم تنتهِ المعركة "
من جانبه ، قال المتحدث بلسان الجيش الاسرائيلي حول الهجوم الذي نفذته الطائرات الحربية ضد أهداف للحوثيين في اليمن: " 
طائرات سلاح الجو أغارت على أهداف لنظام الحوثي في ميناء الحديدة في اليمن ردًّا على هجمات الحوثيين على مدار الأشهر التسعة الأخيرة. في الدفائن الأخيرة عاد طيارو سلاح الجو إلى أرض الوطن بسلام. على مدار الأشهر الأخيرة أطلق الحوثيون نحو 200 تهديد جوي مختلف نحو دولة إسرائيل بتمويل وتوجيه إيراني. تم اعتراض أو إسقاط معظم التهديدات من قبل التحالف الدولي بقيادة القيادة المركزية الأمريكية ومن قبل قوات الجيش الاسرائيلي العاملة جوًّا وبحرًا وبرًّا " .

واضاف : " طيارو سلاح الجو استهدفوا الأهداف في منطقة ميناء الحديدية على بعد أكثر من 1700 كيلومتر. قمنا باستهداف منطقة الميناء لأنها تعتبر مصدر تموين لنقل وسائل قتالية إيرانية الصنع من إيران إلى اليمن ويعتبر مصدر اقتصادي مهم للارهاب الحوثي. 
لقد استهدفنا في منطقة الميناء بنى تحتية مزدوجة الاستخدام للارهاب ومن بينها بنية تحتية في مجال الطاقة. اليمن هي دولة كبيرة لكن الارهاب الحوثي يسيطر على جزء منها. ليست لدينا أي نية لضرب الشعب اليمني. نحن نعمل ضد الإرهاب الحوثي" .

ومضى بالقول : " على مدار الأشهر الأخيرة استهدف الحوثيون عشرات السفن وألحقوا أضرارًا في مسارات الملاحة البحرية العالمية. يتم توجيه وتمويل إرهاب الحوثيين من قبل إيران وهو يضر بحرية الملاحة وموانئ المنطقة وقناة السويس والتجارة العالمية كلها. 
تتوقع إسرائيل من دول العالم التي تتضرر من ارهاب الحوثي الموجه من قبل ايران ان تقف صفًا واحدًا في مواجهة هذا الارهاب. هذه مصلحة دولية مشتركة. 
 في غارة اليوم لم تنته المعركة. الارهاب الإيراني ووكلاؤه على جميع الحدود سوف يجبرنا على مواصلة حماية دولتنا والعمل حيثما يتطلب ذلك" .

حركة حماس: "ندين العدوان الغاشم على اليمن"
بدروها ، قالت حركة حماس في بيان حول الموضوع: "ندين بأشد العبارات العدوان الصهيوني الغاشم على سيادة الجمهورية اليمنية الشقيقة، واستهداف منشآت نفطية ومنشآت مدنية منها الميناء وشركة الكهرباء في ميناء الحديدة، ما أَوْقَع شهداء وجرحى بين المدنيين".
واعتبرت حركة حماس " أن الهجوم يشكل عربدة صهيونية وتصعيدًا خطيرًا، في محاولة يائسة لثَنْيِ قوى المقاومة الحرّة في أمتنا، عن أداء واجبها المقدس نحو القدس والشعب الفلسطيني المظلوم الذي يتعرض لحرب إبادة نازية" .

نتنياهو : "هذه العملية توضح لأعدائنا أنه لا يوجد مكان لن تصل إليه ذراع دولة إسرائيل الطويلة"
قال رئيس الحكومة بنيامين نتنياهو، مساء يوم السبت، حول الهجوم على اليمن : "أوضحت منذ بداية الحرب أن إسرائيل ستلحق الأذى بكل من يلحق بنا الأذى. ولذلك قمت في وقت سابق اليوم بعقد اجتماع لمجلس الوزراء السياسي والأمني. طلبت منه تأييد القرار الذي اتخذته بمهاجمة أهداف الحوثيين في اليمن". 

وأضاف نتنياهو : "الميناء الذي هاجمناه ليس ميناء بريئا. تم استخدامه لأغراض عسكرية، وكان يستخدم كمدخل للأسلحة الفتاكة التي تزود بها إيران الحوثيين. هم استخدموا هذا السلاح لمهاجمة إسرائيل، ودول المنطقة، ولمهاجمة ممر ملاحي دولي، أحد أهم الممرات الملاحية في العالم". 

ومضى نتنياهو قائلا : "أصابت هذه العملية أهدافًا على بعد 1800 كيلومتر من حدودنا. إنها توضح لأعدائنا أنه لا يوجد مكان لن تصل إليه ذراع دولة إسرائيل الطويلة. لقد جاء هذا الهجوم كرد مباشر على هجوم المسيرة الذي قتل فيه مواطن إسرائيلي وأصيب مدنيون آخرون، كما جاء في أعقاب عدوان الحوثيين على دولة إسرائيل منذ بداية الحرب. على مدار الاشهر الثمانية الماضية، أطلق الحوثيون مئات الصواريخ الباليستية وصواريخ كروز ومسيرات ضد إسرائيل. كل هذا تم اعتراضه بنجاح من قبل أنظمة الدفاع الإسرائيلية، بمساعدة صديقتنا الولايات المتحدة وأيضاً بمساعدة دول أخرى". اقوال نتنياهو.

رئيس هيئنة الأركان: " إيران تمتلك أذرعا وأنتم تحاربون هنا مع احدى هذه الأذرع"
عقد رئيس الأركان أمس الجمعة تقييمًا للوضع في منطقة رفح بقطاع غزة مع قائد القيادة الجنوبية وقائد الفرقة 162 وقادة الألولية وقادة آخرين.
وقال الجنرال هرتسي هاليفي: " كل شيء متصل بالآخر. الكل مرتبط بإيران. هذه المسيرة هي إيرانية، صحيح؟ الحوثيون قاموا بتطويرها أكثر ووسعوا بعدها وهنا في رفح هذه إيران، والمال لحفر الأنفاق هي إيران، ونحن نحارب إيران بإصرار كبير جدًا. في نهاية المطاف، يوجد أخطبوط، له أذرع، أنتم تحاربون هُنا مع ذراع واحدة، في أماكن اُخرى يحاربون أذرع اُخرى، وعلينا أن نفهم هذا الموضوع. هذا يتطلب إمتياز أمام كل واحدة من الأذرع. عملية مهنية هنا تؤثر على كل وكلاء إيران" .
واضاف : " سلاح الجو اعترض مئات المسيرات في هذه الحرب على حدود دولة إسرائيل، وخارج حدود دولة إسرائيل، مع الكثير من التعلم. وقع الليلة حادث غير ناجح، نحن نتعلم، نحسن، نصحح، سنكون أفضل في الدفاع وفي الهجوم، كل شيء يحدث يجب أن نرى التعلم للمستقبل" .

الحوثيون: "لن نتردد في ضرب الأهداف الحيوية للعدو "
أعلنت حركة "أنصار الله" اليمنية (الحوثيون) مساء يوم السبت، أنها "سترد على العدوان الإسرائيلي السافر" على اليمن و"لن تتردد في ضرب الأهداف الحيوية للعدو".
وقال المتحدث العسكري باسم حركة الحوثيين العميد يحيى سريع: "شن العدو الإسرائيلي عدوانا غاشما على محافظة الحديدة حيث استهدف بعدة غارات محطة الكهرباء التي تغذي مدينة الحديدة الساحلية بالكهرباء واستهدف كذلك ميناء الحديدة وخزانات الوقود وجميعها أهداف مدنية".
وأضاف سريع: "تؤكد القوات المسلحة اليمنية أنها سترد على هذا العدوان السافر وأنها بعون الله تعالى لن تتردد في ضرب الأهداف الحيوية للعدو الإسرائيلي". وتابع: "إن القوات المسلحة اليمنية لن تتوقف عن عملياتها المساندة لإخوانِنا في غزة مهما كانت التداعيات ومهما كانت النتائج وأنها بعون الله تعالى تُعد العدة لحرب طويلة مع هذا العدو حتى وقف العدوان ورفع الحصار وإيقاف كل جرائمِه المرتكبة بحق الشعب الفلسطيني في قطاع غزة".

مصادر : انفجارات تهز مدينة الحديدة في اليمن
أفادت وسائل إعلام يمنية، مساء اليوم السبت، بسماع دوي سلسلة انفجارات ضربت مدينة الحديدة الساحلية على البحر الأحمر غرب اليمن.

مصادر : انفجارات تهز مدينة الحديدة في اليمن
أفادت وسائل إعلام يمنية، مساء اليوم السبت، بسماع دوي سلسلة انفجارات ضربت مدينة الحديدة الساحلية على البحر الأحمر غرب اليمن.

الجيش الاسرائيلي : لا مخاوف من حادث أمني في ايلات
أفاد المتحدث بلسان الجيش الاسرائيلي : "وردت تقارير عن سماع دوي انفجارات في منطقة مدينة ايلات، حيث اتضح من الفحوص التي أجريت انه لم يتم تنفيذ أي عملية إطلاق نحو المدينة ولم يتم إطلاق صاروخ اعتراض. لا توجد خشية من حدث امني" .

مسؤولو اسرائيليون : "استعدادات لتوجيه ضربة أقوى للحوثيين" 
قال مسؤولو اسرائيليون، مساء السبت، إنهم يأخذون في عين الاعتبار امكانية ان يكون رد فعل من اليمن، بعد شن هجوم على محافظة الحديدة الساحلية في اليمن. واوضحوا انهم يستعدون أيضاً لتوجيه "ضربة أقوى" للحوثيين.
وفي غضون ذلك، اعلن المتحدث بلسان الجيش الاسرائيلي، انه تم تعزيز المنظومات الدفاعية، وتم عقد جلسة لتقييم الوضع الاستثنائي في وزارة المواصلات بقيادة الوزيرة ميري ريجيف ومسؤولي القطارات والموانئ والطيران - كجزء من الاستعداد لاحتمال أن يحاول الحوثيون إلحاق الضرر ببنى تحتية مدنية.

صورة من الفيديو - متداول تم نشره حسب البند 27 أ لقانون الحقوق الأدبية لسنة 2007