logo

الخبير الاقتصادي خالد عواد: ‘ الحرب عائق كبير في التطور الاقتصادي الذي يقوم على الثبات الأمني‘

موقع بانيت وصحيفة بانوراما
19-07-2024 20:45:09 اخر تحديث: 20-07-2024 05:28:41

ضمن الموجة المفتوحة التي تقوم بها قناة هلا الفضائية وموقع بانيت للاحداث الامنية التي تشهدها البلاد ، والقاء الضوء على اخر المستجدات في البلاد ،

استضافت قناة هلا وموقع بانيت الخبير المالي والاقتصادي والمحاضر ومدير بنك لئومي سابقا خالد عواد .

وقال الخبير الاقتصادي خالد عواد في حديثه لقناة هلا : " بحسب معطيات 2024 فان كل طالب يدرس الحاسوب وهندسة الحاسوب ، في أول سنتين بعد التخرج لديه فرصة ليكون راتبه ما يقارب 18 اف شيقل ، وفي 5 سنوات حتى 25 الف شيقل ، وفوق 5 سنوات قد يصل الى 30 الف شيقل . ولهذا فانني أتوجه للمسؤولين عن التوجيه الإعلامي للمجتمع العربي بأن يعطوا الأولوية لدراسة الحاسوب في مجتمعنا لان الأفضلية له في هذه الأوقات " .

وأضاف الخبير الاقتصادي خالد عواد : " اذا كانت الموارد في أي دولة شحيحة فلا يمكنها أن تقوم بواجبها ، وإسرائيل دولة قائمة على الموارد البشرية ، ولذلك فان الحرب عائق كبير في التطور الاقتصادي الذي يقوم على الثبات الأمني ، ولهذا فانني أؤكد أن السلام هو نمو والحرب هي الدمار والخراب " .

وتابع الخبير الاقتصادي خاد عواد بالقول : " أتوجه للبنوك لأن مجتمعنا العربي في ضائقة مالية كبيرة أن يتم مساعدة المقترضين من خلال توحيد القروض التي تقلل من نسبة الفائدة على المواطنين . فالمجتمع العربي يعاني من مدخولات ثابتة ضئيلة ، ولهذا فمن حق كل مقترض لديه دخل ثابت ويدفع فوائد عالية أن يتوجه للبنك ويطلب منهم تخفيض الفائدة ، واذا شعر بأن البنك لا يريد التعاون معه فبامكانه أن يقوم بالانتقال الى بنك اخر " .