logo

المحاميان عادل بدير ورضا جابر يتحدثان عن اخر التطورات والمستجدات السياسية

موقع بانيت وصحيفة بانوراما
17-07-2024 18:32:19 اخر تحديث: 18-07-2024 19:12:46

في ظل دخول القتال اليوم الاربعاء، يومه الـ285 ، قال وزير الامن يوآف غالنت في محادثات مغلقة، انه "إذا لم يتم التوقيع على اتفاق خلال الأسبوعين

المقبلين فإن مصير المختطفين المحتجزين في قطاع غزة سيكون على المحك " . ووفقا للوزير غالنت، فإن "شروط التوصل إلى اتفاق مع حماس قد نضجت، لكن رئيس الوزراء بنيامين نتنياهو يزيد من الصعوبات حتى لا يخسر عضوي الائتلاف إيتمار بن غفير وبتسلئيل سموتريش".

في الوقت نفسه، قال مسؤولون مطلعون في " الكابينيت" وهم رئيس الموساد دادي بارنيع، ورئيس الشاباك رونين بار، ورئيس الأركان هرتسي هاليفي - أن "إسرائيل ستجد صعوبة في التوصل إلى اتفاقات بشأن شروط نتنياهو الجديدة". وأفادت وسائل اعلام عبرية، بأن" المطلب الرئيسي الذي يشكل مشكلة هو إجراء تفتيش لسكان قطاع غزة الذين سيعودون وفق الاتفاق الخاص الى شمال القطاع، بهدف التأكد من عدم وجود مسلحين بين المدنيين ".

وفي ظل استمرار القتال وتبادل اطلاق النار على الجبهة الشمالية ، قال الأمين العام لـ"حزب الله" حسن نصرالله : "إن تمادي العدو باستهداف المدنيين سيدفع المقاومة إلى استهداف مستعمرات جديدة لم يتم استهدافها في السابق". مؤكدا ان "الجبهة في لبنان لن تتوقف ما دام العدوان مستمرا على غزة".

وفي كلمة له بمناسبة إحياء ذكرى العاشر من محرم "عاشوراء"، قال نصر الله: "نحن في لبنان منذ 8 أكتوبر دخلنا في مرحلة مختلفة بجبهة إسناد نصرة للشعب الفلسطيني المظلوم، مع جبهتي اليمن والعراق بمباركة إيران". وأضاف نصر الله : "نقول للعدو إذا جاءت دباباتكم إلى لبنان وجنوبه فلن تعانوا نقصا في الدبابات لأنه لن تبقى لكم دبابات". الى هنا اقوال الامين العام لحزب الله حسن نصر الله.

داخليا - وفي الكنيست ، اندلعت اليوم الاربعاء، مواجهة حادة بين رئيس القائمة العربية الموحدة عضو الكنيست د. منصور عباس، وأعضاء الائتلاف، وذلك خلال جلسة الـ "40 توقيعا".
وخلال خطاب للنائب عباس من على منبر الكنيست، قاطعه عضو الكنيست حانوخ مليفِتْسْكي، من حزب الليكود، وقال له: "أنت تريد وقف الحرب".
فرّد النائب منصور عباس بنبرة تنم عن غضب : "بالطبع أريد أن أوقف الحرب". ومضى د. منصور عباس قائلا بصراخ : "50 ألف مواطن قتلوا في قطاع غزة. ماذا تريد؟ بالطبع أريد وقف الحرب".

في هذه المرحلة، تدّخل عضو الكنيست أمير أوحانا ، وطلب من عباس أن يختم كلامه وينزل عن منبر الخطابات. واندلعت في الهيئة العامة للكنيست مواجهة شديدة مع أعضاء الائتلاف الذين كانوا حاضرين في الجلسة وصرخت تالي جوتليب (الليكود) في وجه عباس: "أنت تصف جنودي بالقتلة، ولن تكون هنا".

وأثارت تصريحات عباس هذه غضبا في الحلبة السياسة، ورد رئيس الوزراء السابق، نفتالي بينيت، على حسابه على منصة "X" قائلا : "منصور، سأصححك. 50 ألف شخص "لم يقتلوا" في غزة. الجيش الإسرائيلي يقضي على المخربين الذين قتلوا واختطفوا واغتصبوا مدنيين في 7 أكتوبر". كما كتب رئيس الحكومة السابق بينيت ردّا على محمود عباس.

للحديث حول اخر التطورات والمشاهدات ، استضافت قناة هلا في بث حي ومباشر المحامي عادل بدير – ناشط سياسي والمحامي رضا جابر - الباحث والمختص بالقانون والجريمة .