logo

المربي نصر ابو صافي: ‘المخيمات الصيفية تدعم شخصية الطالب وتنمي مواهبه‘

موقع بانيت وصحيفة بانوراما
17-07-2024 18:17:22 اخر تحديث: 20-07-2024 04:02:26

يُعّد تحضير المدارس للسنة الدراسية القادمة بمثابة عملية أساسية لضمان بدء العام الدراسي الجديد بسلاسة ونجاح. ويتطلب ذلك تخطيطًا شاملاً يشمل

تحديث المنهاج الدراسي، تجهيز المواد التعليمية، وتعزيز قدرات المعلمين.
في الوقت ذاته، تلعب المخيمات الصيفية دورا مهما في تطوير مهارات الطلاب خارج الصفوف ، فهي توفر فرصًا للتعلم من خلال الأنشطة الترفيهية والتجريبية، وتعزز التواصل الاجتماعي وبناء العلاقات بين الطلاب، كما وتعتبر المخيمات الصيفية أيضًا فرصة لتعزيز الثقة بالنفس وتنمية المهارات الحياتية التي لا يتم تناولها في المنهج الدراسي التقليدي.

للحديث اكثر حول كيفية تحضير المدارس بشكل فعال للسنة الدراسية القادمة، وأهمية المخيمات الصيفية، استضافت قناة هلا نصر ابو صافي من قلنسوة مستشار تربوي وباحث في التعلم والتعليم في جامعة النجاح في نابلس .

وقال المربي نصر صافي في حديثه لقناة هلا : " كل نجاح يلزمه تخطيط سليم ومسبق فكلما كان التخطيط مبكرا نضمن أن يكون النجاح حليفنا ، فمثلا السنة الدراسية الجديدة يفترض ان يكون التخطيط لها بدأ من شهر كانون ثاني الماضي ، على جميع الأصعدة " .

وأضاف المربي نصر صافي : " الخطوة الأولى للتخطيط للسنة الدراسية الجديدة تكون من خلال تقييم السنة الدراسية الماضية ، ثم نبدأ بدراسة البنية التحتية والمناخ المدرسي والمنظر المدرسي والبيئات الفيزيائية للمدرسة من مساحات ومختبرات ، ثم نبدأ بالتخطيط التربوي والمناهج ووسائل التدريس ثم اعداد المعلمين وخطة العمل لكل معلم " .

ومضى المربي نصر صافي بالقول : " ما يميز المخيمات الصيفية خلال العطلة هو النشاطات اللامنهجية ، الأمر الذي يحتوي على الكثير من القيم والسمات والمهارات ، حيث انني اخترت أن أكون هنا أما في المدرسة فالطالب ملزم بالذهاب للمدرسة ، ولهذا على الأهل أن يختاروا المخيم الصيفي الغني بالنشاطات الداعمة لشخصية الطالب والتي تكسب الطالب المتعة والتجربة " .