logo

بروفيسور علي صغير: الارتفاع غير المسبوق في درجات الحرارة أصبح أمرا واقعا يجب أن نعتاد عليه

موقع بانيت وصحيفة بانوراما
16-07-2024 05:58:33 اخر تحديث: 17-07-2024 14:59:48

يشهد العالم ارتفاعا غير مسبوق في درجات الحرارة، مع تفاقم تداعيات تغير المناخ، ما يعرض حياة الملايين للخطر. وتَبَيَّن من أرقام رسمية نشرتها مراكز الرصد في أوروبا أن شهر يونيو الماضي

كان هو أكثر شهر يونيو سخونة على الإطلاق في تاريخ العالم.
ونقلت جريدة "ديلي ميل" البريطانية عن مراكز الرصد الأوروبية تأكيدها أن درجات الحرارة سجلت أرقاماً قياسية خلال الشهر الماضي، وهو ما جعله "شهر يونيو الأسخن".
للاستزادة اكثر حول هذا الموضوع ، استضافت قناة هلا بروفيسور علي صغير من يركا - الخبير في علوم الكرة الأرضية .

وقال بروفيسور علي صغير في حديثه لقناة هلا : " شهر يونيو الماضي كان الأكثر حرا في تاريخ البلاد ، وفي مناطق عديدة جدا في العالم ، وكذلك العام الماضي عام 2023 ، كان أكثر عام حارا في تاريخ الكرة الأرضية . ووراء هذا كله ما نزعمه نحن بالاحتباس الحراري العالمي الذي نحن بني البشر سببه الرئيسي ، وبالنسبة لنا في البلاد كما نلاحظ ونشاهد أمواج حم متتالية " .

وأضاف بروفيسور علي صغير : " ما يحصل في السنوات الأخيرة وهذه السنة بالذات ، فان الهواء الهابط من المرتفع الجوي العلوي قد يصل الى سطح الأرض تماما أو على ارتفاع قليل من سطح الأرض ، عندها لا تستطيع الرياح المحلية ونسيم البحر والهواء البحري والرياح الموسمية القادمة الينا من اليونان وتركيا أن تدخل الينا ، ولذلك نشعر بحرارة مرتفعة جدا وبرطوبة نسبية مرتفعة وهذا ما ندعوه بالعب الحراري وهذه المشكلة لا حل لها في المستقبل القريب بسبب الاحتباس الحراري العالمي ، وهذا ما يجب أن نعتاد عليه " .

وتابع بروفيسور علي صغير بالقول : " الاحتباس الحراري الطبيعي مطلوب للكرة الأرضية ، ولو لم يكن هناك احتباس حراري على سطح الكرة الأرضية لما توجدت حياة على سطح الارض ، ولكانت درجة حرارة الكرة الأرضية -18 أي متجمدة . ولهذا فان المشكلة ليست في الاحتباس الحراري نفسه وانما في الازدياد في الاحتباس الحراري " .