logo

مشاركة 77 دار نشر ونحو 600 ضيف في معرض مكتبة الإسكندرية الدولي للكتاب

رويترز
14-07-2024 15:20:01 اخر تحديث: 15-07-2024 04:34:21

الإسكندرية (مصر) (تقرير رويترز) - يبدأ يوم الاثنين معرض مكتبة الإسكندرية الدولي للكتاب في دورته التاسعة عشرة بمشاركة 77 دار نشر مصرية وعربية وببرنامج يضم 160

(Photo by Fareed Kotb/Anadolu Agency via Getty Images)

فعالية متنوعة بين ندوات ومحاضرات وورش عمل.
وقال أحمد زايد مدير مكتبة الإسكندرية في بيان يوم السبت إن المعرض يستضيف أكثر من 600 مثقف ومفكر وأديب من أبرزهم محمد سلماوي وإبراهيم عبد المجيد ويوسف القعيد وسمير الفيل وعادل عصمت ومنصورة عز الدين ورشا سمير.

وأضاف أن البرنامج الثقافي للمعرض يتناول محاور عدة من بينها الترجمة والنشر والشعر والسرد الروائي والذكاء الاصطناعي وصناعة المحتوى الرقمي والدراما التلفزيونية والإعلام الرياضي والتغير المناخي.
وأشار زايد إلى أن المعرض سيسلط الضوء على إبداعات أبناء محافظة الإسكندرية من كتاب وفنانين من خلال سلسلة من الندوات التفاعلية بعنوان (للإبداع السكندري وجوه كثيرة).

كما يخصص المعرض ندوة عن الأوضاع الأمنية والسياسية في المنطقة بعنوان (الحرب على غزة ومستقبل التوازن الإقليمي في الشرق الأوسط) يوم السبت 20 يوليو تموز.
ويكرم المعرض الفائزين بجوائز الدولة ممن رشحتهم مكتبة الإسكندرية هذا العام أمثال وزير الثقافة السابق محمد صابر عرب والناقد الأدبي حسين حمودة ومصمم الديكور أنسي أبو سيف.

ويشهد المعرض في دورته الجديدة تدشين مجموعة من المشروعات الثقافية من بينها إطلاق "جائزة مكتبة الإسكندرية للقراءة" بالإضافة إلي تدشين سلسلة (عارف) الإلكترونية، وهي سلسلة فيديوهات تعريفية عن أبرز الأماكن والأحداث التاريخية المصرية في شكل تشويقي. كما سيتم تدشين (منتدي مكتبة الإسكندرية للشعر العربي).

وقال محمد سليمان رئيس قطاع التواصل الثقافي بمكتبة الإسكندرية لرويترز إن المعرض يولي اهتماما كبيرا بالطفل إذ يخصص جناحا كاملا لكتب الأطفال يضم 14 دار نشر. ويمتد المعرض الذي تنظمه مكتبة الإسكندرية بالتعاون مع الهيئة المصرية العامة للكتاب واتحاد الناشرين المصريين حتى 28 يوليو تموز.
ويكرم المعرض في الختام المخرج محمد فاضل والسيناريست كمال عبد الرحيم.