logo

رجل في الأخبار -فابيان رويز يخرج من الظل لمساعدة منتخب إسبانيا على التألق

رويترز
14-07-2024 14:29:02 اخر تحديث: 14-07-2024 14:29:24

(تقرير رويترز) - لم يلفت فابيان رويز لاعب وسط إسبانيا الأنظار قبل بطولة أوروبا لكرة القدم 2024 بعدما واجه صعوبة في حجز مقعد دائم في التشكيلة الأساسية لباريس سان جيرمان والمنتخب لسنوات.

 فابيان رويز لاعب وسط إسبانيا -  (Photo by Richard Sellers/Sportsphoto/Allstar via Getty Images)

لكنه بات يحظى بالتقدير بعد أداء مذهل في ألمانيا.

وتعملق فابيان، كما يود أن يدعى، ليصبح قلب إسبانيا النابض في مشوارها المذهل نحو النهائي المقرر اليوم الأحد وحققت خلاله ستة انتصارات متتالية.

وأمام إنجلترا في الملعب الأولمبي في برلين، يحظى بفرصة لتكليل أدائه بمساعدة إسبانيا في الفوز باللقب للمرة الرابعة في رقم قياسي.

وكان تألق فابيان أحد أبرز القصص التي سردتها البطولة. وأصبح أحد الأعمدة الرئيسية لمشروع المدرب لويس ديلا فوينتي بعد نحو عامين تجاهله فيهما لويس إنريكي مدرب إسبانيا السابق الذي استبعده من تشكيلة كأس العالم 2022.

وطالما عبر ديلا فوينتي عن إعجابه بفابيان إذ عملا سويا أثناء تولي المدرب مسؤولية منتخبات إسبانيا للناشئين. معا، فاز منتخب إسبانيا تحت 21 عاما ببطولة أوروبا 2019 واختير فابيان أفضل لاعبيها.

وتألق فابيان تحت قيادة كارلو أنشيلوتي مدرب نابولي في ذلك الحين والذي تعاقد معه مقابل 30 مليون يورو (32.7 مليون دولار) من ريال بيتيس قبل عام واحد وأعجب باجتهاد ذلك الشاب النحيل.

* الأم عاملة نظافة في نفس النادي

بعد أربع سنوات في فرق الناشئين في بيتيس، ساعد والدته في الحصول على وظيفة عاملة نظافة في النادي، وهو الموقع الذي احتفظت به طوال 14 عاما.

وقال فابيان في مقابلة مع صحيفة (البريوديكو دي إسبانيا) الأسبوع الماضي "ليس هناك الكثير من اللاعبين الذين يمكنهم القول إنهم شاركوا غرفة الملابس (في النادي) مع أمهاتهم.

"كان وجود أمي يوميا هنا، حيث عملنا، أمرا نادرا. رأيتها كل يوم تنظف غرفة الملابس حيث لعبت... لكن بالطبع كان ذلك مصدر إلهام وفخر. تعاقد أمي مع بيتيس هو إحدى أفضل الصفقات في مسيرتي".

وتحت قيادة أنشيلوتي في نابولي، شارك بصورة مستمرة مع منتخب إسبانيا الأول بقيادة المدرب روبرت مورينو الذي تولى المسؤولية بصورة مؤقتة، لكنه خرج من حسابات لويس إنريكي الذي تولى المسؤولية في 2019.

وحتى بعد انتقاله إلى باريس سان جيرمان في 2022، لا يبدو أن فابيان أقنع لويس إنريكي بقدراته. وحصل فابيان أخيرا على دور في المنتخب الأول بتولي ديلا فوينتي المسؤولية خلفا للويس إنريكي.

وقال فابيان "عندما تمر بأوقات عصيبة وتعاني لتحقيق شيء، فإنك تشعر بقيمة كل شيء أكثر بكثير. تعرف أن الوصول إلى هنا كلفك الكثير وتحرص على الاستفادة من الفرصة بكل ما أوتيت من قوة كي لا تخسرها من جديد.

"لن أنسى أبدا ما تعرضت له، نقطة بدايتي وما الذي تعين علي بذله للوصول إلى هنا".

والآن، وباعتباره أحد رجالات ديلا فوينتي في ألمانيا، فإن فابيان لاعب كامل الأوصاف، يلعب بين منطقتين الجزاء بتسديدات قوية بعيدة المدى بيسراه.

كما أنه لعب دورا محوريا في مشوار إسبانيا إذ سجل هدفين ولعب تمريرتين حاسمتين وكانت 92 في المئة من تمريراته صحيحة وصنع ثلاث فرص حقيقية، ليصبح أحد أفضل اللاعبين في البطولة ويثبت أنه أهل لثقة ديلا فوينتي.

وقال المدرب بعد الفوز 4-1 على جورجيا في مباراة اختير فيها فابيان أفضل لاعبيها بعدما سجل هدفا واحدا ولعب تمريرة حاسمة واحدة في دور الستة عشر "فابيان لاعب استثنائي من الطراز العالمي.

"فابيان يمثل كل اللاعبين الذين كانوا بعيدا عن الأضواء ويجب أن يحصلوا على تقدير وسائل الإعلام نظرا لكل ما يفعلونه".