logo

ما هي أسرع أنظمة نقل البيانات في العالم؟

موقع بانيت وصحيفة بانوراما
14-07-2024 08:35:34 اخر تحديث: 18-07-2024 04:42:13

أصبح التطور المستمر في مجال تكنولوجيا المعلومات أمرا نحرص على متابعته يوميا، بيد أن ما حدث من تطور في سرعة نقل البيانات كان مثيرا للاهتمام إلى حد ما.

صورة للتوضيح فقط - تصوير:shutterstock_metamorworks

شهد شهر فبراير/شباط الماضي، إجراء تجربة داخل أحد مختبرات المنظمة الأوروبية للأبحاث النووية، المعروفة اختصارا بـ"سيرن"، والتي تضم مختبرات عالمية بارزة أشهرها "مصادم الهادرونات الكبير"، والذي تُجرى فيه أهم التجارب العلمية على مستوى العالم، خلال هذه التجربة حبس اثنان من مهندسي الشبكات أنفاسهما، ثم ضغطا على أحد الأزرار.

وفجأة، ظهر نص على خلفية سوداء على شاشة أمامهم يقول "نجحت"، و يتذكر يواكيم أوبديناكر، من جمعية "سورف"، وهي جمعية هولندية لتكنولوجيا المعلومات تعمل لصالح المؤسسات التعليمية والبحثية قائلا: "حظيت التجربة بإشادة كبيرة، كان الأمر رائعا جدا أن نرى ذلك".

أنشأ أوبديناكر وزميله، إدوين فيرهيول، رابط بيانات جديداً بين مصادم الهادرون الكبير في سويسرا ومواقع تخزين بيانات في هولندا.

ويمكن أن يسجل رابط البيانات سرعات تصل إلى 800 غيغابايت في الثانية، أو ما يزيد على 11 ألف ضعف متوسط سرعة الإنترنت المنزلي في المملكة المتحدة، وتهدف الفكرة إلى تحسين اطلاع العلماء على نتائج التجارب التي تُجرى في مختبر "مصادم الهادرونات الكبير".