logo

رجل في الأخبار - جون ستونز يأمل في تتويج سلسلة رائعة بالفوز بلقب بطولة أوروبا

رويترز
12-07-2024 23:11:54 اخر تحديث: 12-07-2024 23:12:19

(تقرير رويترز) - حين جلس جون ستونز خلال بطولة أوروبا 2016 لكرة القدم على مقاعد البدلاء ولم يستخدم، لم يكن يتخيل أنه بعد ثماني سنوات سيتأهل للمباراة النهائية الثانية تواليا بعد أن لعب بشكل مدهش في كل مباراة

  جون ستونز  - (Photo by Crystal Pix/MB Media/Getty Images)

في آخر أربع بطولات كبرى خاضتها إنجلترا.

وتغير كل شيء بالنسبة لستونز في 2016 حين غادر إيفرتون إلى مانشستر سيتي وحل جاريث ساوثجيت، الذي عرفه جيدا منذ أن كان مع فريق تحت 21 عاما، محل روي هودجسون كمدرب لمنتخب إنجلترا.

ومنذ البداية، أراد ساوثجيت بناء فريق إنجليزي يمكنه اللعب من الخلف مع مدافعين يتمتعون بالهدوء في استحواذهم على الكرة وفي وجود ستونز إلى جانب هاري مجواير كان لديه ما يريده بالضبط.

وبالعمل تحت قيادة بيب جوارديولا في النادي وثقة ساوثجيت الكاملة في اللاعب مع المنتخب سواء لعب بخط ظهر من أربعة أو ثلاثة لاعبين، أصبح ستونز مدافعا من طراز عالمي رفيع يجيد كرة القدم الحديثة.

وفي كأس العالم 2018، كانت شراكته مع مجواير هي حجر الأساس لوصول إنجلترا إلى الدور قبل النهائي، حتى أنه ساهم بهدفين، بينما لعب جميع المباريات السبع في بطولة أوروبا 2020 حين خسرت إنجلترا أمام إيطاليا بركلات الترجيح في النهائي.

وبدأ ستونز كل المباريات الخمس في كأس العالم 2022 قبل الخسارة في دور الثمانية أمام فرنسا، وفي المباراة النهائية غدا الأحد، سيخوض مباراته الدولية 79 والمباراة السابعة في بطولة أوروبا 2024 بعد أن لعب كل دقيقة حتى الآن.

ولم يكن الأمر سهلا في ألمانيا، إذ وصل ستونز بعد معاناة من مرض هدد مشاركته في البداية، وربما كنتيجة لذلك، كان أقل من أفضل مستوياته في دور المجموعات.

وتحمل ستونز بعض الانتقادات التي وجهت لإنجلترا بسبب سلبيتها، وأصبحت تمريراته الجانبية والخلفية في النهاية مثارا للسخرية على الانترنت على الرغم من أن دقة تمريراته البالغة 95.5 في المئة من 521 محاولة قبل النهائي هي الأفضل في البطولة.

واستعاد اللاعب أفضل مستوياته في الدور قبل النهائي حين أحبط الهجمات الهولندية بشكل متكرر ولعب بهدوء أثناء الاستحواذ على الكرة.

وعلى مستوى الأندية، حصد ستونز 16 لقبا مع مانشستر سيتي وقال إنه "لم يكن يفقه شيئا في كرة القدم" حتى بدأ اللعب تحت قيادة جوارديولا، الذي وصفه بأنه أفضل مدرب على الإطلاق.

وتربط علاقة احترام كبيرة ستونز والمدرب ساوثجيت.

وعندما سُئل الأسبوع الماضي عما تعلمه منه قال ستونز "لقد غيّر ثقافتنا داخل الفريق وهو أمر صعب للغاية.

"التواضع الذي أعتقد أننا نتمتع به كفريق أيضا وعقلية الفوز. إنه واضح جدا فيما يريد منا تحقيقه.

"نحترمه كثيرا ونعرف ومدى الجهد الذي بذله هو وطاقمه في الغرف المغلقة. نريد الفوز من أجله ولأنفسنا وعائلاتنا وجميع المواطنين في البلاد".