logo

منتخب فرنسا للكرة الطائرة يتطلع لمواصلة الارتقاء بمستواه في باريس

رويترز
12-07-2024 17:57:59 اخر تحديث: 12-07-2024 17:58:20

12 يوليو تموز (خدمة رويترز الرياضية العربية) - لم يمنح أحد فريق فرنسا للكرة الطائرة أي فرصة في أولمبياد طوكيو، لكنه قام بمسيرة تغلب فيها على بعض

 أنطوان بريزار صانع لعب فرنسا -  (Photo by Evan Buhler/Getty Images)

القوى العظمى في اللعبة ليظفر بأول ميدالية ذهبية بمنافسات الرجال، وفي باريس سيكون الضغط على أصحاب الأرض الذين يجدون أنفسهم الآن بين المرشحين بقوة.

وتأهلت فرنسا بصعوبة إلى مرحلة خروج المغلوب في طوكيو، ثم رفعت مستواها على حين غرة لتفوز على بولندا بطلة العالم في ذلك الوقت ثم الفريق الروسي ليس فقط للفوز بالميدالية الذهبية، بل أيضا لنشر رياضة لم تكن تحظى بدعم كبير في السابق في البلاد.

وقال أنطوان بريزار صانع لعب فرنسا "نعرف بأننا الأبطال الأولمبيين. حمل هذا اللقب يمثل بالفعل ضغطا إضافيا.

"الكرة الطائرة ليست رياضة كبيرة في فرنسا لكن الملعب يكون ممتلأ الآن عندما نلعب. لم يكن الأمر كذلك قبل عامين.

"عندما ذهبنا إلى أولمبياد طوكيو كنا نفكر في الفوز بميدالية، لكننا لم نتوقع الذهبية.

إنه شعور لم أتوقع أن أحظى به أبدا لا يمكنني حتى شرحه. لقد غير حياتي".

ولعبت أولمبياد طوكيو، التي أقيمت في عام 2021 بسبب جائحة كوفيد-19، بملاعب فارغة وطُلب من اللاعبين ارتداء أقنعة الوجه عند صعودهم إلى منصة التتويج لاستلام ميدالياتهم.

ولدى فرنسا الآن فرصة لإثارة حماس جماهيرها في ملاعب ممتلئة على أرضها.

وقال بريزار "من المذهل بالنسبة لنا أن نكون في ذروة مسيرتنا المهنية ونلعب الألعاب الأولمبية على أرضنا".

وتتطلع بولندا متصدرة التصنيف العالمي والولايات المتحدة إلى إيقاف فرنسا، بينما تمكنت إيطاليا بطلة العالم من التأهل بفضل تصنيفها العالمي.

وستكون بولندا بطلة دوري الأمم للكرة الطائرة 2023 منافسا منتظرا في ظل سعيها لترجمة نجاحها في بطولة العالم في السنوات الأخيرة، بعدما بلغت النهائي ثلاث مرات وفازت بلقبين، لإنهاء انتظار دام 48 عاما للحصول على ميدالية أولمبية.

وتملك بولندا في صفوفها بافل زاتورسكي أفضل لاعب في دوري الأمم 2023 بالإضافة إلى ويلفريدو ليون أفضل لاعب في بطولة أوروبا التي أقيمت العام الماضي. بينما سيسافر بارتوش كوريك، أحد أفضل لاعبي العالم في مركز الضارب العكسي، لخوض الأولمبياد للمرة الرابعة.

*الأولمبياد الرابع

وفي منافسات السيدات، ستعتمد الولايات المتحدة على الخبرة للدفاع عن لقبها الأولمبي، بعدما اختار المدرب كارتش كيرالي ثمانية لاعبات ساعدن الفريق على الفوز بالميدالية الذهبية لأول مرة في طوكيو.

وتسافرالضاربة المخضرمة جوردان لارسون، الحائزة على جائزة أفضل لاعبة في طوكيو، إلى دورة الألعاب الأولمبية الرابعة لها وتسعى اللاعبة (37 عاما) إلى الحصول على ميدالية رابعة بعد أن فازت أيضا بفضية لندن في 2012 تليها برونزية بعد أربع سنوات في ريو.

وقالت لارسون لموقع الأولمبياد على الإنترنت "أنا أتطور باستمرار. الجيل الجديد قادم والمشهد مختلف.

"إذا أردت البقاء، كان علي أن أعرف كيفية التحسن لذلك أنا ممتنة حقا لمدى تطوري. أنا لاعبة مختلفة كثيرا عما كنت عليه في عامي الأول مع المنتخب الوطني (عام 2009)".

ورغم أن الولايات المتحدة تدافع عن لقبها، فإنها في التصنيف الخامس على العالم،وتعد تركيا والبرازيل وبولندا من بين الدول المرشحة للمنافسة على الميدالية الذهبية.

لكن إيطاليا يمكن أن تشكل أكبر تهديد لها بعد فوز الفريق الأعلى تصنيفا في العالم بنهائي دوري الأمم للسيدات 2024 بتغلبه على اليابان وتوجت باولا إيجونو بجائزة أفضل لاعبة في البطولة.

وقالت سارينا كوجا قائدة اليابان "لدينا معركة صعبة في الألعاب الأولمبية. سوف نستعد جيدا".