logo

راني هزيمة من أبو سنان: ‘مدارسنا تضم طلابا يعانون من العسر التعليمي ولم يتم اكتشافهم بعد‘

موقع بانيت وصحيفة بانوراما
12-07-2024 14:00:21 اخر تحديث: 13-07-2024 16:59:49

ضمن الموجة المفتوحة التي تقوم بها قناة هلا الفضائية وموقع بانيت للاحداث الامنية التي تشهدها البلاد ، والقاء الضوء على اخر المستجدات في البلاد ،

استضافت قناة هلا وموقع بانيت راني هزيمة من أبو سنان .

وقال راني هزيمة في حديثه لقناة هلا : " العسر التعليمي هو أن يكون الشخص لا يعرف القراءة والكتابة وأن تكون لديه صعوبة في تحديد الجهة اليمين من الجهة الشمال وأن تكون لديه مشكلة في معرفة الأرقام " . وأوضح رامي هزيمة أن " 1 من كل 10 أشخاص في العالم يعاني من العسر التعليمي ، أي أن هناك ما يقارب 780 مليون شخص في العالم يعانون من العسر التعليمي " .

وأضاف راني هزيمة حول كيفية تشخيص الشخص المصاب بالعسر التعليمي : " يتم تشخيص الشخص من خلال طريقتين ، الأولى نفسية والثانية تربوية . ويجب أن يمر الشخص بهاتين الطريقتين للتأكد من اصابته بالعسر التعليمي . وقد اخترت مساعدة الأشخاص في هذا المجال حتى لا يعانون من الأشياء التي عانيت منها ، فقد كنت أعاني من صعوبة في كل اللغات لكن الان توجد عندي صعوبة فقط في اللغتين العربية والعبرية " .

وتابع راني هزيمة بالقول لقناة هلا : " من الممكن أن تحتوي مدارسنا على طلاب يعانون من العسر التعليمي ولم يتم اكتشافهم بعد ، حيث أعمل أيضا في المدارس وانتبهت للكثير من الطلاب الذين لديهم عسر تعليمي لكنهم لا يأخذون الأدوات التي يحتاجونها ، لكن الامر يعود في النهاية للأهل والمدرسة فاذا لم تكن المدرسة مستعدة للانتباه للطالب او ليس لديها الامكانية للانتباه وتشخيص حالة الطالب فلن تستطيع القيام بشيء له " .

ومضى راني هزيمة بالقول : " الطالب قد يكون ضحية ويمر بمصاعب كثيرة في هذه الحياة اذا لم يأخذ الأدوات التي يحتاجها ، علما أن العلاج يحتاج لوقت طويل مع الاخذ بعين الاعتبار أن العسر التعليمي يتسبب بذاكرة ضعيفة للشخص " .