logo

د. هيثم شولي حول استخدام بالون في عملية قسطرة لأول مرة في البلاد: ‘الأكثر أمانا في التقنيات الجديدة‘

موقع بانيت وصحيفة بانوراما
11-07-2024 20:52:42 اخر تحديث: 13-07-2024 19:15:39

تم في وحدة القسطرة في المركز الطبي للجليل في نهاريا، مؤخرا، تنفيذ عملية معقدة بتكنولوجيا متطورة تم خلالها ولأول مرة في إسرائيل استخدام بالون

في عملية القسطرة للقلب لتحسين تدفق الدم ...
عن هذه العملية التي تعتبر بشرى لأشخاص يحتاجون لعمليات قسطرة، تحدثت قناة هلا مع مدير وحدة القسطرة في المركز الطبي للجليل في نهاريا د. هيثم شولي .

وقال د. هيثم شولي في حديثه لقناة هلا : " مع مرور الوقت تطورت تقنيات جديدة تمكننا من التعامل مع التكلس الشديد الذي لا يسمح لنا بتمرير بالون أو نوسع الشريان عن طريق البالون ، وهذه التقنيات الجديدة تعطينا الامكانية لتفتيت الكلس ونبقي جدار الشريان على ما هو أو نحفر في الكلس عن طريق حفار بسيط " .

وأضاف د. هيثم شولي : " في عام 2019 استخدمنا لبالون لمعالجة تكلسات في الشرايين بطول معين ، لكن البالون الجديد الذي استعملناه هو نسخة محتلنة من البالون القديم الذي يمكننا من اجراء 120 موجة التراساوند ، ولمريض لدينا كان يعاني من أكثر من تضيّق في نفس الشريان ، ولأن البالون يعطينا كمية التراساوند كافية تمكنا من معالجة كل التضيقات ولم نحتج لاضافة مواد أخرى لمعالجة التضيق . بالإضافة الى أنه اذا كان التضيق طويلا ونسبة التكلس عالية وطويلة فيمكننا استعمال البالون الجديد الذي يمكننا من التعامل مع تضيقات طويلة ومتكلسة " .

وأردف د. هيثم شولي بالقول : " من بين التقنيات الجديدة التي نستعملها في المركز فان هذه التقنية الأكثر أمانا ، وتحتاج لأقل درجة من المهارة للتعامل معها ، حيث أن استعمال البالون في هذه الحالات امن جدا ، والاضافة الكبيرة هنا في هذه التقنية هي استخدام موجات الالتراساوند على الكلس ونقوم بتفتيته حيث يبقى تحت الخلايا التي تغطي الرشان ، وعمليا فان يبقى الكلس كجدار لكنه متفتت وليس ككتلة واحدة " .