logo

الماتادور الإسباني يروّض ديوك فرنسا ببلوغ نهائي يورو2024.. ولامين جمال يدخل التاريخ

رويترز
09-07-2024 20:38:07 اخر تحديث: 10-07-2024 00:02:12

(تقرير رويترز) - سجلت إسبانيا هدفين في خمس دقائق من توقيع الأمين جمال وداني أولمو في شوط أول ناري لتقلب تأخرها لفوز 2-1 على فرنسا يوم أمس الثلاثاء لتتأهل إلى نهائي بطولة أوروبا لكرة القدم 2024.

Photo by Image Photo Agency/Getty Images

وكان راندال كولو مواني قد تقدم لفرنسا، لكن جمال (16 عاما) أدرك التعادل بعد تسع دقائق بتسديدة قوية في الدقيقة 21 ليصبح أصغر لاعب يهز الشباك في بطولة أوروبا أو كأس العالم قبل أن يضيف أولمو الهدف الثاني في الدقيقة 25 محرزا هدفه الثالث في أدوار خروج المغلوب.

وقال جمال الذي اختير أفضل لاعب في المباراة "أنا سعيد للغاية بالوصول إلى النهائي. أهم شيء الآن هو الفوز به. كنا في لحظة صعبة، لم نكن نتوقع تسجيل هدف بهذه السرعة.

"أردت أن أضع الكرة في المكان الذي دخلت فيه، وأنا سعيد للغاية. أريد الفوز والاستمرار في ذلك".

وينتظر منتخب إسبانيا الذي فاز بكل مبارياته في البطولة، المنتصر من مواجهة إنجلترا وهولندا التي تقام اليوم الأربعاء. ويقام النهائي في برلين يوم الأحد المقبل عندما يسعى أبناء المدرب لويس ديلا فوينتي لتحطيم الرقم القياسي والفوز باللقب للمرة الرابعة.

وكانت هذه نهاية مخيبة لمشوار فرنسا في البطولة رغم أنها لم ترتق لمستوى التطلعات في ألمانيا إذ كان مستواها التهديفي متدنيا واستمر في الدور قبل النهائي.

وقال ديدييه ديشان مدرب فرنسا "أثبتت إسبانيا الليلة أنها فريق جيد للغاية. كنا محظوظين لافتتاح التسجيل لكنهم سببوا لنا العديد من المشاكل لأنهم كانوا متفوقين فيما يتعلق بالسيطرة على الكرة. أظهروا كل ما يميزهم الليلة".

وسنحت لمنتخب إسبانيا فرصة مبكرة عندما لعب جمال، أصغر لاعب يشارك في قبل نهائي بطولة أوروبا أو كأس العالم، عرضية إلى داخل المنطقة لعبها فابيان رويز برأسه فوق العارضة.

* فرنسا تتقدم

استغلت فرنسا فرصة مماثلة عندما لعب كيليان مبابي، الذي لعب دون قناع بعدما تعرض لكسر في الأنف في بداية البطولة، عرضية حولها كولو مواني بضربة رأس ليسجل أول هدف لفرنسا من لعب مفتوح في البطولة.

لكن سرعان ما قلب منتخب إسبانيا، الذي كان يفتقد جهود داني كاربخال وروبن لو نورماند للإيقاف وبيدري للإصابة، الأمور رأسا على عقب.

ولعب جمال تسديدة مذهلة بقدمه اليسرى من مسافة 25 مترا لترتد من القائم إلى داخل الشباك ليحطم الرقم القياسي المسجل باسم الأسطورة البرازيلي بيليه كأصغر لاعب يسجل في كأس العالم أو بطولة أوروبا.

وقبل أن تستعيد فرنسا توازنها، كلل أولمو هجمة مرتدة سريعة في الدقيقة 25 عندما اصطدمت تسديدته بالفرنسي جول كوندي إلى داخل الشباك.

وزادت فرنسا، التي استقبلت هدفا واحدا في خمس مباريات سابقة، من إيقاع المباراة بعد الاستراحة وسنحت لها فرص لكنها أخفقت في إدراك التعادل.

Photo by FABRICE COFFRINI/AFP via Getty Images