logo

الخبير الاقتصادي د. وائل كريّم: ‘الابقاء على الفائدة البنكية كما هي سيفاقم مشاكل العائلات والمستثمرين‘

موقع بانيت وصحيفة بانوراما
09-07-2024 15:22:58 اخر تحديث: 09-07-2024 19:01:29

ضمن الموجة المفتوحة التي تقوم بها قناة هلا الفضائية وموقع بانيت للاحداث الامنية التي تشهدها البلاد ، والقاء الضوء على اخر المستجدات في البلاد ،

استضافت قناة هلا وموقع بانيت الخبير الاقتصادي د. وائل كريّم .

وقال الخبير الاقتصادي د. وائل كريّم في حديثه لقناة هلا : " لا يزال هناك الكثير من الغموض الذي يكتنف الاقتصاد الإسرائيلي في كلب ما يتعلق بالتوقعات المستقبلية وأيضا السياسة الإسرائيلية التي تنتهجها في الدفاع عن الحكومة التي حتى الان لم تفض الى شيء ، وبالتالي فان هذا يؤدي الى غموض كبير وبالتالي الى خوف من قبل بنك إسرائيل بخطوة جريئة يحتاجها السوق في هذه المرحلة وهي تخفيض الفائدة من أجل ضخ الاستثمارات الى السوق ، وهذه الاستثمارات شوف تترجم بشكل مباشر الى امكانيات اقتصادية التي سوف تدخل الى السوق " .

وحول تأثير إبقاء الفائدة البنكية على المواطنين ، أوضح الخبير الاقتصادي د. وائل كريّم : " الجمهور ينقسم الى قسمين ، قسم منهم الذي لديهم قروض ان كان قروض إسكان او في المجال العمل فان عدم تخفيض الفائدة يقول بأن هذه المصالح سوف تستمر بدفع نسب فوائدها مرتفعة نسبيا و نسبة الى ما كان عليه الحال قبل سنتين أو ثلاث . من ناحية أخرى هناك الذين لديهم استثمارات وقسم منها هو استثمارات بنكية والتي تحصل على نسب فائدة معينة وما زالت حتى الان تحصل على نسب فائدة مرتفعة نسبيا لما كانوا يستطيعون الحصول عليه في مراحل أخرى في الحقبة الأخيرة . التأثير الى حد معين هو سلبي بالضرورة على المجمل العام لأنه هناك انتظار وشغف كبير لدى الجمهور أن يكون تخفيض لنسبة الفائدة لأنه سيترجم بشكل مباشر الى زيادة في إمكانية أن يأخذ الجمهور قروضا وبالتالي يستطيع أن يحل الكثير من المشاكل الاقتصادية التي نتجت في الآونة الأخيرة قسم كبير منها بسبب الحرب ، ومن ناحية تقليل العبء على العائلات التي تدفع قروض إسكان ، وبالتالي فان تخفيض نسبة الفائدة سوف يترجم بشكل مباشر الى تخفيض في المصاريف التي تدفعها العائلات" .