logo

مصادر فلسطينية: 15 شهيدا بقصف مدرسة تؤوي نازحين في النصيرات - صفارات انذار في كريات شمونة واصبع الجليل

موقع بانيت وصحيفة بانوراما
06-07-2024 03:49:19 اخر تحديث: 06-07-2024 16:39:06

دخل القتال اليوم السبت، يومه الـ 274، على وقع استمرار القصف والاشتباكات العنيفة في مختلف محاور القتال في قطاع غزة. وأفادت مصادر

"استشهد، فجر اليوم السبت، 11 مواطننا على الأقل، وأصيب آخرون، في قصف إسرائيلي على مدينة غزة ومخيمي المغازي والنصيرات وسط القطاع" .
وأفادت مصادر محلية " باستشهاد 9 مواطنين إثر قصف قوات الاحتلال لمنزل ومستودع تابع للانوروا في مخيمي المغازي والنصيرات" . وأشارت المصادر إلى "استشهاد مواطنين جراء قصف قوات الاحتلال منزلا في مدينة غزة" .

صفارات انذار في كريات شمونة واصبع الجليل
أفادت وسائل اعلام عبرية أن صفارات الانذوار دوت فجر اليوم في كريات شمونة واصبع الجليل . وردا على صفارات الانذار ردت قوات الجيش الاسرائيلي بقصف مواقع لحزب الله في الاراضي اللباننية .

الجيش الإسرائيلي يهاجم أهدافًا لحزب الله في جنوب لبنان
في هذا السياق، قال المتحدث بلسان الجيش الاسرائيلي: " قامت مقاتلات وطائرات سلاح الجو خلال الليلة الماضية بمهاجمة عدد من أهداف حزب الله في جنوب لبنان. من بين الأهداف التي تم مهاجمتها: مبنى عسكري في منطقة قرية كفركلا، وعددًا من المسلحين الذين تم تحديدهم في منطقة بنت جبيل، وبنيى تحتية إرهابية في مناطق يارين وبنت جبيل" .

كريم خان يلغي مهمة لغزة وطلب إصدار مذكرات الاعتقال
قالت 8 مصادر مطلعة لرويترز إن المدعي العام للمحكمة الجنائية الدولية كريم خان قدّم طلبا مفاجئا بإصدار مذكرات اعتقال بحق قادة من إسرائيل وحركة المقاومة الإسلامية (حماس) تتعلق بالحرب على غزة يوم 20 مايو/أيار الماضي، في اليوم ذاته الذي ألغى فيه مهمة حساسة لجمع أدلة من المنطقة.
وقالت 4 من المصادر إن التخطيط للزيارة كان جاريا على مدى أشهر مع مسؤولين أميركيين.
وقلب قرار خان طلب إصدار مذكرات الاعتقال الخطط التي دعمتها واشنطن ولندن لزيارة المدعي العام وفريقه لغزة وإسرائيل رأسا على عقب.
وذكرت 5 مصادر على دراية مباشرة بما جرى من تواصل وقتها، لرويترز أن المحكمة كانت تعتزم جمع أدلة من موقع الأحداث على جرائم حرب، على أن تتيح لقادة إسرائيل الفرصة الأولى لعرض موقفهم وأي إجراء اتخذوه للرد على اتهامات جرائم الحرب.

الجيش الاسرائيلي: ‘قصف منصة لإطلاق القذائف الصاروخية نصبها عناصر حماس في منطقة إنسانية في دير البلح‘
في هذا السياق، افاد المتحدث بلسان الجيش الاسرائيلي: " خاض مقاتلو الفرق القتالية للواءين 7 والمظليين، بقيادة الفرقة 98، خلال الأربع والعشرين ساعة الماضية القتال في منطقة الشجاعية ضد مجموعات مسلحة، حيث تم تدمير وسائل قتالية وبنى تحتية إرهابية فوق وتحت الأرض في المنطقة. 

في إحدى العمليات، رصد مقاتلو المظليين عدداً من مخربي حماس نصبوا لهم كميناً في المكان. وبعد الاشتباك معهم، قضى المقاتلون على جميع المسلحين دون وقوع إصابات في صفوف قواتنا " .

واضاف : " في عملية أخرى، هاجمت مقاتلات تابعة لسلاح الجو، بتوجيه من قوات اللواء، ثلاثة مخربين مسلحين بقاذفات RPG تم رصدهم في المنطقة.
وفي منطقة رفح، تواصل فرقة 162 نشاطها، حيث هاجمت قوات من لواء 401 بالتعاون مع سلاح الجو، وقضت على مجموعة إرهابية كانت تطلق النار عليهم. كما استهدف المقاتلون وقضوا على عدة مجموعات إرهابية أخرى كانت تشكل تهديدًا لهم.

بالإضافة إلى ذلك، دمرت قوات لواء الناحال، في إطار عمليات تمشيط قامت بها، عدة بنى تحتية تقع تحت الأرض. وعثرت القوات خلال عملياتها على وسائل قتالية ومعدات عسكرية أخرى. وكانت طائرة تابعة لسلاح الجو قد قصفت أمس الجمعة بالتعاون مع القيادة الجنوبية منصة لإطلاق القذائف الصاروخية تابعة لحماس كان قد تم نشرها داخل منطقة إنسانية في دير البلح وبالقرب من مراكز إيواء السكان المدنيين.
وقبل الهجوم تم بذل جهود كبيرة لتقليل احتمال إصابة المدنيين. إذ تم في هذا الإطار توجيه تحذيرات مسبقة للمدنيين في المكان، فيما تم تحليل المعلومات الاستخباراتية لدى ورودها في الوقت الحقيقي" .

الصحة في غزة: نحذر من استمرار أزمة الوقود
حذرت وزارة الصحة في غزة من " تداعيات استمرار أزمة الوقود على المرافق الصحية القليلة العاملة في قطاع غزة، في ظل إجراءات تقشفية اضطرت إلى تنفيذها بفعل شح الكميات الواردة إلى القطاع" .
وقالت: "نحذر مجددا من استمرار أزمة الوقود اللازم لتشغيل مولدات المستشفيات ومحطات الأكسجين وثلاجات حفظ الأدوية في كل المرافق الصحية المتبقية على رأس عملها في قطاع غزة".
وأضافت: "يتم اتباع إجراءات تقشفية قاسية أمام سياسة التقطير في توريد كميات قليلة جدا من الوقود".

الجيش الاسرائيلي: العثور على مستودع للقذائف الصاروخية طويلة المدى والعبوات الناسفة في الشجاعية
على صعيد متصل، قال المتحدث بلسان الجيش الاسرائيلي: " تخوض قوات الفريق القتالي للواء 7 على مدار الأسبوع الأخير القتال تحت قيادة الفرقة 98. وتجري القوات اشتباكات مع مجموعات تخريبية سواء فوق أو تحت الأرض بصورة متزامنة وتقضي عليها بنيران الدبابات وبتوجيه النيران من الجو.
وعثرت القوات خلال مداهماتها في منطقة الشجاعية على فتحات أنفاق، كما أنها ضبطت وسائل قتالية وقذائف صاروخية طويلة المدى تدل على محاولة جديدة للعدو للتموضع في المنطقة.
 كما دمرت القوات عبوات مفخخة كان العدو قد زرعها في المنطقة. وأسفرت الاشتباكات التي جرت خلال الأسبوع الأخير في تلك المنطقة عن سقوط قتيليْن هما الكابتن روعي ميلر من كتيبة "روتم" والكابتين إيلاي إليشاع لوغاسي من الكتيبة 75" .

مصادر فلسطينية: 15 شهيدا بقصف الاحتلال مدرسة تؤوي نازحين في النصيرات

أفادت مصادر فلسطينية أنه " استشهد 15 مواطنا معظمهم من الأطفال والنساء، اليوم السبت، في قصف الاحتلال الإسرائيلي مدرسة تؤوي نازحين في النصيرات وسط قطاع غزة" .

وأفادت المصادر " بأن طائرات الاحتلال الحربية قصفت مدرسة الجاعوني التي تؤوي نازحين في النصيرات، ما أدى لاستشهاد 15 مواطنا بعضهم أشلاء، وإصابة العشرات معظمهم من النساء والأطفال" . وأضافت أن " مدرسة الجاعوني التي تم استهدفها تعرضت للقصف للمرة الثالثة منذ بداية العدوان الإسرائيلي على قطاع غزة في السابع من تشرين الأول/ أكتوبر الماضي " .
وأوضحت المصادر الفلسطينية " تواصل قوات الاحتلال عدوانها برا وبحرا وجوا على قطاع غزة، منذ السابع من تشرين الأول/ أكتوبر 2023، ما أسفر عن استشهاد 38098 مواطنا، وإصابة 87705 آخرين " .

تصوير الجيش الاسرائيلي