logo

المصادقة بالقراءة الأولى على تعديل قانون ‘مكافحة قانون الإرهاب‘ : ‘التعديل يمنح أجهزة تنفيذ القانون صلاحيات وامكانيات أكبر‘

موقع بانيت وصحيفة بانوراما
03-07-2024 07:10:33 اخر تحديث: 03-07-2024 07:28:21

صادقت الهيئة العامة للكنيست، يوم أمس الثلاثاء، بالقراءة الأولى على اقتراح تعديل قانون " مكافحة الإرهاب " – تعديل رقم 11، والمتعلق بمخالفة " التحريض على الارهاي". وصوت الى جانب تعديل القانون، بالقراءة الأولى،

 16 عضو كنيست، فيما صوت ضده 3 أعضاء كنيست، وبالتالي تمت إحالة الاقتراح لبحثه في لجنة الدستور، القضاء والقانون. ووفقا لمقترح التعديل " يتم خفض الاختبار التراكمي بخصوص علاقة نشر تحريضي وبين نتيجة النشر، بحيث يكون بدل أن تكون امكانية فعلية بان النشر التحريضي يؤدي الى تنفيذ عمل إرهابي، يكفي ان يكون هنالك احتمال معقول لحدوث تلك النتيحة ".

" التماهي مع منظمة إرهابية هو مخالفة جنائية "
بالإضافة الى ذلك يقترح تعديل القانون " ان مخالفة جديدة بدون أساس تراكمي ممكن تسجيلها لكل من نشر منشورا مؤيدا لمن نفذ عملية إرهابية وأدت الى موت شخص ما، او اذا دعمه أو تماهى معه ". 
وجاء في شرح تعديل القانون : " التماهي مع منظمة إرهابية هو مخالفة جنائية، واذا كان التماهي، كما هو مفصل في القانون، تم بشكل علني وبهدف التماهي مع منظمة إرهابية، أو اذا كانت في ظروف العمل إمكانية أن يؤدي ذلك الى عمل إرهابي ".
كما جاء في شرح التعديل :" التحريض لتنفيذ عمل إرهابي يمكن ان يكون بنشر دعوة مباشرة لتنفيذ عمل إرهابي، أو بواسطة نشر مدح او تشجيع لعمل إرهابي، دعمه او التماهي معه ".

صور التقطت خلال جلسات الهيئة العامة للكنيست يوم أمس - تصوير: داني شيم طوف - قسم الناطق بلسان الكنيست



 الصورة للتوضيح فقط - تصوير: (Photo by ABIR SULTAN/POOL/AFP via Getty Images)