logo

الأونروا: أكوام ضخمة من القمامة المتعفنة تتراكم حول مخيمات غزة

موقع بانيت وصحيفة بانوراما
29-06-2024 07:01:04 اخر تحديث: 29-06-2024 07:01:57

قالت مسؤولة بالأمم المتحدة يوم الجمعة، إن أكواما من القمامة المتعفنة تتراكم بالقرب من أماكن إيواء النازحين في غزة مما يثير مخاوف من انتشار المزيد من الأمراض.

 (Photo by Ashraf Amra/Anadolu via Getty Images)

وترك مئات الآلاف من سكان غزة منازلهم وفروا إلى جنوب القطاع في وقت سابق من الصراع المستمر منذ أكثر من ثمانية أشهر قبل أن ينزحوا مجددا منذ أن وسعت إسرائيل عملياتها العسكرية ضد حركة المقاومة الإسلامية (حماس) في مدينة رفح الجنوبية في أوائل مايو أيار.

وقالت لويس ووتردج، وهي عاملة إغاثة في وكالة الأمم المتحدة لغوث وتشغيل اللاجئين الفلسطينيين (الأونروا)، إن أكواما من القمامة يقدر وزنها بنحو 100 ألف طن تتراكم بالقرب من خيام النازحين في وسط غزة. وأضافت للصحفيين عبر رابط فيديو من غزة : "أكوام القمامة بين السكان وتتراكم دون نقلها لأي مكان. الوضع يزداد سوءا. ومع ارتفاع درجات الحرارة، يزيد الأمر حقا من بؤس السكان إلى جانب الظروف المعيشية هنا". 

وقال طارق ياساريفيتش المتحدث باسم منظمة الصحة العالمية، إن "القمامة إلى جانب ارتفاع درجات الحرارة ونقص مياه الشرب النظيفة وخدمات الصرف الصحي تزيد من مخاطر الإصابة بالأمراض. وأضاف : "يمكن أن يؤدي ذلك إلى ظهور عدد من الأمراض المعدية"، مشيرا إلى تسجيل نحو 470 ألف حالة إسهال منذ بداية الصراع.