logo

تقرير: ‘قادة حماس يخططون لمغادرة قطر والانتقال إلى العراق ليحظون بحماية إيرانية‘

موقع بانيت وصحيفة بانوراما
24-06-2024 18:37:07 اخر تحديث: 25-06-2024 16:08:31

نشرت صحيفة "ذا ناشيونال" الإماراتية الناطقة بالإنجليزية ، مساء الإثنين ، أن " قادة حماس يخططون لمغادرة قطر والانتقال إلى العراق، حيث سيحظون بحماية إيرانية " .

السبب، وفقًا للتقرير، هو "الضغط المتزايد الذي تمارسه الدوحة وواشنطن على التنظيم ليوافق على العرض الإسرائيلي لصفقة أسرى جديدة " .

ووفقا للتقرير: " أكدت مصادر في الحكومة العراقية وصول قادة حماس الشهر الماضي الى قطر ، وسينتقلون من العاصمة القطرية إلى بغداد، حيث ستكون إيران مسؤولة عن حمايتهم ومكاتبهم " .

وأوضح التقرير " ناقش رئيس حركة حماس إسماعيل هنية الخطوة مع حكومتي إيران والعراق، وتم الاتفاق على المضي قدمًا بالرغم من عدم وجود إجماع في البرلمان العراقي حول القرار " . وقال قال عضو بارز في البرلمان العراقي : " بعض الأحزاب، وخاصة الأكراد وبعض السنة، يخشون أن يعمق ذلك الخلاف مع الولايات المتحدة" .

ونقلت الصحيفة عن عضو البرلمان هذا إلى جانب "زعيم حزب مقرب من الميليشيات الموالية لإيران" قولهما إن " بغداد رحبت بوجود حماس المتوقع على أراضيها  . يشار إلى أن التنظيم افتتح "مكتبًا سياسيًا" في العاصمة العراقية هذا الشهر، ولكن لم يكن الحديث حينها عن انتقال كافة قادته إلى هناك. في الأسابيع المقبلة، من المتوقع أن ينشئ التنظيم مكتبًا إعلاميًا في بغداد، ولكن لا يزال من غير الواضح متى سيصل القادة أنفسهم إلى العاصمة العراقية " - وفق ما ذكرت صحيفة "ذا ناشيونال" الإماراتية .

 (Photo by Arif Hudaverdi Yaman/Anadolu via Getty Images)