logo

الحجاج يؤدون أعمال يوم النحر في أول أيام عيد الأضحى.. ومليون و800 ألف حاج يرمون جمرة العقبة بمنى

موقع بانيت وصحيفة بانوراما
16-06-2024 21:07:49 اخر تحديث: 16-06-2024 21:10:54

أكمل الحجاج الأحد، آخر الشعائر مع رمي الجمرات في منى تحت شمس حارقة، إيذاناً ببدء أول أيام عيد الأضحى. ومع ساعات الفجر، تقاطر الحجاج إلى وادي منى قرب مكة

 (Photo by FADEL SENNA/AFP via Getty Images)

 لرمي الجمرات الثلاث بسبع حصيات جمعوها في مزدلفة، قبل العودة مجدداً إلى مكة للأضحية وأداء طواف الوداع في المسجد الحرام.

وعانى الحجاج الذين وصلوا سيراً في وقت لاحق الأحد درجات الحرارة المرتفعة، والتي تجاوزت 40 درجة مئوية، وخصوصاً من كبار السن. وشوهد اثنان منهم على الأقل وقد أنهكهما الإرهاق فاحتميا قرب مبان أو سيارات إلى جانب الطريق، على بعد بضع مئات من الأمتار من الجمرات. وقال أحمد السيد عمران المتقاعد المصري البالغ 70 عاماً، وهو يجلس على الرصيف إن "الأمر صعب للغاية، لم نتمكن من العثور على وسيلة نقل، ولم أعد أستطيع النهوض". 

وأعلنت وزارة الخارجية الأردنية في بيان الأحد عن 14 حالة وفاة بين الأردنيين الذين يؤدون مناسك الحج في السعودية، بينما البحث جار عن 17 آخرين مفقودين، فيما أشارت إيران إلى وفاة خمسة أشخاص، من دون أن يذكر البلدان الأسباب. ولم تعلن السلطات السعودية عن عدد حالات الإرهاق جراء ارتفاع الحرارة التي لوحظت بين الحجاج، بعد ثلاثة أيام من أداء المناسك في مكة وضواحيها. وقالت أمل محروس الآتية من مصر والبالغة 55 عاماً إن "هذا المكان يبيّن لنا أننا جميعاً متساوون، وأنه لا توجد اختلافات بين المسلمين في العالم". 

وكما في العام 2023، أدى أكثر من 1,8 مليون حاج المناسك هذا العام، بينهم 1,6 مليون من خارج المملكة، بحسب ما أعلنت السلطات السعودية.

(Photo by FADEL SENNA/AFP via Getty Images)

 (Photo by FADEL SENNA/AFP via Getty Images)