logo

ملايين المسلمين يؤدون صلاة العيد حول العالم

موقع بانيت وصحيفة بانوراما
16-06-2024 13:50:12 اخر تحديث: 16-06-2024 13:53:23

وسط أجواء من الفرحة والبهجة، أدى الملايين من المسلمين، صباح اليوم الاحد، صلاة العيد في مواقع متعددة حول العالم.

 (Photo by Sayed Hassan/Getty Images)

جاء ذلك في وقت تقاطر الحجاج إلى وادي منى قرب مكة لرمي الجمرات الثلاث بسبع حصيات جمعوها في مزدلفة، قبل العودة مجدداً إلى مكة للأضحية وأداء طواف الوداع في المسجد الحرام.

وفي مصر، أقيمت شعائر صلاة عيد الأضحى المبارك بحضور جمع غفير من المصلين والشباب والرجال والأطفال؛ وسط أجواء احتفالية مبهجة بينهم. وعقب انتهاء الصلاة، استمع المصلون إلى خطبة العيد التي كانت حول فضل أيام العيد كونها أيام خير وبركة ومواسم فرحة وبهجة تتلاقى الوجوه والقلوب تحفها البسمة الصافية والسعادة الصادقة.

وفي غزة، أدى المواطنون صلاة عيد الأضحى المبارك، على أنقاض المنازل المدمرة، كما زاروا المقابر، وسط أجواء من الحزن على فراق الأحبة. وافادت وسائل اعلام فلسطينية، ان "عشرات الفلسطينيين أدوا صلاة العيد في مناطق مختلفة من قطاع غزة فوق الركام، وعلى أنقاض المساجد، مصطحبين أطفالهم وأبناءهم، في أجواء تغيب عنها مظاهر الفرحة بقدوم العيد" في ظل الحرب. 

كما أدى نحو 40 الف مصل صلاة عيد الأضحى في المسجد الأقصى اليوم الأحد. وأفادت وسائل اعلام فلسطينية، ان "قوات الاحتلال اعتدت صباح اليوم على المصلين وهم في طريقهم إلى المسجد، وخلال خروجهم منه، ومنعت العشرات من أداء الصلاة فيه".

في روسيا، أقيمت صلاة عيد الأضحى في مسجد موسكو الكبير، اليوم الأحد، ونتيجة للتوافد الكثيف للمصلين تم إغلاق شوارع دوروف وششيبكينا وميششانسكايا حول المسجد. وهنأ الرئيس الروسي فلاديمير بوتين مسلمي روسيا والعالم بعيد الأضحى المبارك، مشيرا إلى "مساهمة المنظمات الإسلامية الروسية في وحدة الروس، وتطوير الحوار بين الأعراق والأديان". وقدرت وكالة "نوفوستي" أعداد المصلين بحوالي 60-70 ألف مصلّ في الجامع.

(Photo by Murtadha Al-Sudani/Anadolu via Getty Images)

 (Photo by Karzan Mohammad Othman/Anadolu via Getty Images)

 (Photo by Fariq Faraj Mahmood/Anadolu via Getty Images)

 (Photo by Ahmad Hasaballah/Getty Images)

 (Photo by Sayed Hassan/Getty Images)

 (Photo by Sayed Hassan/Getty Images)