logo

الشيخ مشهور فواز يكتب من مكة المكرمة : ‘ماذا ينتظر الحجاج وهم على أعتاب يوم التروية؟‘

11-06-2024 12:10:32 اخر تحديث: 20-06-2024 15:51:53

ماذا ينتظر الحجاج وهم على أعتاب يوم التروية؟ 1.السّنة أن يذهب الحجاج يوم التروية 8 ذي الحجة الموافق يوم الجمعة لهذا العام 1445هـ / 2024م إلى منى ويجوز الذهاب إلى عرفة مباشرة وترك المبيت بمنى ليلة عرفة

الشيخ مشهور فواز - تصوير: موقع بانيت وقناة هلا

باتفاق الفقهاء والذّي ننصح به هو اتباع الجماعة وقرار المسؤول فإنه يجوز ترك الفضيلة لتأليف القلوب كما قال أهل العلم.
2.يغتسل الحاج غسل الإحرام في الفندق ويلبس الرجل لباس الإحرام من الفندق ( وهذا الغسل سنة سواء للرجل أم المرأة ولو كانت حائض).
3.ينوي الحاج نية الحج لله تعالى والنية محلها القلب ويجوز التلفظ بها وكذا تنوي الحائض أيضًا. 
4.يتوجه الحجاج إلى منى أو عرفة ولكن أعمال الحج تبدأ من ظهر يوم عرفة الموافق يوم السبت ويبقى الحجاج في عرفة إلى غروب الشمس ؛ ولا يستحب أن يصوم الحاج عرفة وأما ما قبل عرفة من أيام ذي الحجة فإنه يستحب له صيامه.
5.يصلي الحجاج في عرفة الظهر والعصر جمع تقديم قصرًا ويستحب أداء السنن عند جمهور الفقهاء وبعض أهل العلم قال بالخيار . أي يصلي الحاج ركعتي سنة الظهر ثم ركعتي فرض الظهر ثم ركعتي فرض العصر ثم ركعتي سنة الظهر. 
6.يخرج الحجاج من عرفة مع غروب الشمس وينوي الحاج جمع تأخير أي تأخير المغرب إلى وقت العشاء ليصلي المغرب في وقت العشاء بمزدلفة .
7.يصلّي الحاج ثلاث ركعات فرض المغرب ثم ركعتي فرض العشاء ويستحب أن يصلي ركعتي سنة المغرب وركعتي سنة العشاء والوتر ركعة أو ثلاثا ومن أهل العلم من قال بجواز ترك السنن ولكن يحرص على أداء الوتر ولو ركعة واحدة .
8.يبقى الحجاج في مزدلفة إلى ما بعد منتصف ليلة النّحر ولو لحظة ثم يتوجهون إلى منى أو مكة وكلاهما جائز .
9.من توجه إلى مكة فإنه يطوف طواف الإفاضة ويسعى ثم يقصر أو يحلق وبذلك يتحلل التحلل الأصغر أي يباح له كلّ شيء عدا النساء ثم يتوجه إلى رجم العقبة الكبرى في منى وبذلك يتحلل التحلل الأكبر وتباح النّساء.
10.من توجه إلى منى بعد مزدلفة فإنه يرجم العقبة الكبرى ثم يحلق أو يقصّر وبذلك يتحلل التحلل الأصغر ويباح له كل شيء عدا النساء فإذا طاف طواف الإفاضة وسعى تحلل التحلل الأكبر أي تباح النساء. 
وهكذا يبقى المبيت بمنى ليالي أيام التشريق والرجم أيام التشريق ثم طواف الوداع وسيبعث المجلس الإسلامي للإفتاء أعمال كل يوم بشكل مفصل وميسر.
والله تعالى أعلم 

المجلس الإسلامي للإفتاء معكم خطوة بخطوة حتى الانتهاء من المناسك.