logo

مكتب رئيسة وزراء الدنمرك يقول إنها تعرضت لإصابة خفيفة بعد اعتداء

رويترز
09-06-2024 18:15:34 اخر تحديث: 09-06-2024 18:31:39

كوبنهاجن (تقرير رويترز) - قال مكتب رئيسة وزراء الدنمرك مته فريدريكسن يوم السبت إنها تعرضت لإصابة طفيفة في الرقبة بعد أن اعتدى عليها رجل في وسط العاصمة كوبنهاجن أمس.



رئيس وزراء الدنمرك مته فريدريكسن - (Photo by MADS CLAUS RASMUSSEN/Ritzau Scanpix/AFP via Getty Images)


وأوضح المكتب في بيان "ما عدا ذلك، فإن رئيسة الوزراء بخير وصحة جيد، لكنها تشعر بالصدمة جراء الواقعة"، مضيفا أن فريدريكسن نُقلت إلى المستشفى لإجراء فحص طبي عقب الاعتداء في وقت متأخر من مساء يوم الجمعة.

وقال مكتبها إن جميع الفعاليات الرسمية لرئيسة الوزراء المقررة يوم السبت أُلغيت.

وذكرت الشرطة الدنمركية يوم السبت أن رجلا يبلغ من العمر 39 عاما سيمثل أمام محكمة مدينة كوبنهاجن في الواحدة ظهرا تقريبا بالتوقيت المحلي (1100 بتوقيت جرينتش) لاستجواب أولي فيما يتعلق بالاعتداء على رئيسة الوزراء، لكنها أحجمت عن تقديم مزيد من التفاصيل.

ولم تذكر الشرطة ولا مكتب رئيسة الوزراء أي شيء عن دوافع الرجل أو ما إذا كان يحمل سلاحا.

ويأتي الهجوم قبل يومين من توجه الدنمركيين لصناديق الاقتراع في انتخابات الاتحاد الأوروبي.

وندد عدد من قادة التكتل بالهجوم الذي وقع بعد ثلاثة أسابيع فقط من إصابة رئيس وزراء سلوفاكيا روبرت فيتسو بجروح خطيرة في محاولة اغتيال.

وقالت رئيسة الوزراء الإيطالية جورجا ميلوني على منصة إكس "الهجوم على رئيسة الوزراء الدنمركية مته فريدريكسن هو عمل عنيف لا يطاق ويمثل هجوما على جوهر القيم الديمقراطية".

وكتبت أورسولا فون دير لاين، رئيسة المفوضية الأوروبية، على منصة إكس أيضا عقب الهجوم "لقد شعرت بصدمة كبيرة للغاية عندما علمت بنبأ تعرضك (يا فريدريكسن) للاعتداء الليلة. إنني أندد بهذا العمل الخسيس الذي يتعارض مع كل ما نؤمن به ونناضل من أجله في أوروبا. أتمنى لك القوة والشجاعة - أعلم أنك تتحلين بقدر كبير منهما".